دول » الكويت

أزمة الخريطة.. اتصال وزاري بين الكويت ومصر وفتح تحقيق

في 2023/09/13

متابعات- 

أجرى وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، مساء أمس الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع نظيره المصري؛ للوقوف على حيثيات موضوع عرض خريطة عربية لا تتضمن حدود الكويت.

وحسب بيان لوزارة الخارجية الكويتية، نشرته اليوم الأربعاء، فقد وجَّه وزير الخارجية المصري سامح شكري، بإجراء تحقيق شامل حول عرض أحد المحاضرين في دورة تدريبية بالقاهرة خريطة للوطن العربي لا تتضمن حدود الكويت المعترف بها دولياً.

ونقل البيان عن وزير الخارجية المصري تأكيده أن "ما تم من قبل المحاضر كان خطأً غير مقصود، وأنه قد وجه بإجراء تحقيق شامل حول هذه الواقعة ومحاسبة مرتكب هذا الخطأ".

كما شدد شكري على متانة العلاقات التاريخية الأخوية الوثيقة التي تربط قيادتي وحكومتي وشعبي البلدين الشقيقين.

واعتبر أن "مثل هذه الأحداث غير المقصودة لا يمكنها أن تمس بمسيرة وروح المحبة والترابط بين البلدين بأي شكل من الأشكال".

ومساء أمس الثلاثاء، أعلنت السفارة الكويتية لدى مصر أنها تلقت اعتذاراً من السلطات المصرية بشأن عرض خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية للكويت خلال محاضرة بالقاهرة.

وقالت السفارة، في بيان، إنه "ورد لها من المكتب العسكري في القاهرة حول قيام أحد المحاضرين خلال إحدى الدورات التي يشارك فيها مجموعة من الضباط الكويتيين بعرض خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية للكويت".

وأضافت أنها "قامت بالتنسيق مع المكتب العسكري بالقاهرة بالتواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية والجهة المنظمة لهذه الدورة؛ للوقوف على أسباب عرض خريطة غير رسمية لا تتضمن حدود الكويت المعترف بها".

وذكرت أن "تلك الجهات بينت أنَّ عرض هذه الخريطة كان خطأ غير مقصود من قبل المحاضر".

وأشارت إلى أن "القائمين على هذه الدورة قاموا بالاعتذار للحضور عن هذا الخطأ الذي لا يقصد به بأي حال من الأحوال الإساءة لدولة الكويت".