علاقات » ايراني

إيران: مزاعم الإمارات بشأن الجزر الثلاث "تزعزع أمن المنطقة"

في 2023/09/15

متابعات-

قالت إيران إن مزاعم الإمارات بشأن الجزر الثلاث "تزعزع أمن المنطقة"، مشيرة إلى أنها لن تسمح "لأي ادعاءات باطلة بشأن الخليج الفارسي (العربي) بأن تتحقق عملياً".

وفي مقابلة مع قناة "الجزيرة"، الخميس، حذر مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، مما سماه "زعزعة أمن المنطقة"، بسبب ما وصفه بادعاءات الإمارات بشأن الجزر الثلاث، التي قال إنها "سببت مشاكل بين بلدين جارين".

وأشار إلى أن هذه الجزر "تتبع إيران تاريخياً، وتشكل جزءاً أصيلاً من أراضيها".

وقال ولايتي: إن بلاده "لا تريد نزاعاً مع جيرانها، لكنها لا تتنازل عن وحدة أراضيها"، مضيفاً أن "لا بديل لدول المنطقة عن تعزيز العلاقات والتقارب وإنهاء الخلافات".

وحول علاقة إيران بالسعودية مؤخراً، قال إنها "تشكل مثالاً حياً على إمكانية تطوير العلاقة بدول الجوار"، مشدداً على اهتمام إيران بالأمن الإقليمي المشترك.

وأشار إلى أن طهران تنصح الغرب بالتخلي عما وصفته بـ"التحريض وتصعيد التوتر في منطقة حساسة وخطيرة كالخليج الفارسي (العربي)".

ولا تزال قضية الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران في مياه الخليج العربي، (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، نقطة خلاف واضحة بين دول مجلس التعاون وطهران منذ 4 عقود وتطفو على السطح من حين لآخر.

وإلى جانب ذلك، شهدت مياه الخليج ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة، منذ عام 2019، سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران؛ وهو ما دفع الجانبين إلى حشد مزيد من القوات وإجراء تمارين عسكرية مختلفة.