علاقات » ايراني

إيران: "إسرائيل" تخل بأمن المنطقة دون علم دول التطبيع

في 2023/09/18

متابعات- 

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن "إسرائيل" تقوم بأعمال تخل بأمن المنطقة عبر جهازها الأمني، عبر الدول العربية والإسلامية التي وقعت علاقات تطبيع معه.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة الوفاق المحلية، حيث تطرق خلالها إلى آخر التطورات والعلاقات مع الدول العربية، وزيارته إلى عدة دول بينها سوريا ولبنان.

وقال عبد اللهيان في تصريحاته: "شهدنا في بعض الدول القليلة المطبعة مع الكيان الصهيوني أن هذا الأخير يتجاهل حكومات هذه الدول".

وأضاف: "مؤسساتنا الأمنية والاستخباراتية لديها وثائق مؤكدة ودقيقة على أن الكيان الصهيوني يتجاهل حكومات هذه البلدان، ويقوم بدون علمها بأعمال تخل بأمن المنطقة".

وأشار إلى أن بلاده عبر الأقسام الأمنية "قامت بإطلاع بعض سلطات هذه البلدان على تلك الوثائق"، مضيفاً: "لذلك فمن المُستبعد الاعتقاد بأن تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني هو أمر جيد للعالم الإسلامي ودول المنطقة".

وحول الاقتراح الذي طرحه سلطان عُمان في موضوع مفاوضات إحياء الاتفاق النووي، قال: "عرضنا أفكار السلطان في الجلسات الدبلوماسية بكل اهتمام، وإذا تمكنا من الوصول إلى نقطة توصلنا لنتيجة فسنقوم بإعلام الجميع".

وتسابق الحكومة الإسرائيلية الزمن برئاسة بنيامين نتنياهو، لتوسيع دائرة التطبيع، ظناً منها أن التطبيع مع العالمين العربي والإسلامي يعدّ البوابة لتسوية القضية الفلسطينية من جهة، ومحاولة -أيضاً- لتجاوز الأزمات الداخلية، وتخطي المعارضة الخارجية للحكومة من جهة أخرى.

يذكر أن الإمارات والبحرين وقعتا اتفاقيتين للتطبيع مع "إسرائيل" في الـ15 من سبتمبر 2020، بمشاركة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وبعدهما أعلن السودان والمغرب التطبيع مع دولة الاحتلال، ليصبح عدد الدول العربية المطبعة 6 دول إلى جانب مصر والأردن.