قضاء » احكام

الكويت عن حكم عراقي حول "خور عبد الله": ادعاءات باطلة

في 2023/09/19

متابعات- 

وصف مجلس الوزراء الكويتي حكم المحكمة الاتحادية العراقية بإلغاء اتفاقية "خور عبد الله" بين البلدين بأنه "ادعاءات تاريخية باطلة".

وأوضح المجلس خلال اجتماعه، أمس الاثنين، أن موقف العراق يخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، بما فيها قرار مجلس الأمن رقم 833 حول ترسيم الحدود بين البلدين.

ويأتي موقف الحكومة الكويتية بالتزامن مع موقف خليجي مشابه اتخذ خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في نيويورك، الأحد، حيث طالبوا العراق باتخاذ "خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية" فيما يخص قرار المحكمة الاتحادية العراقية المتعلق بتنظيم الملاحة البحرية في "خور عبد الله".

وأشار بيان المجلس الوزاري الخليجي إلى أن هذه التطورات "ترتبت على حكم المحكمة الاتحادية العليا وما تضمنه الحكم من حيثيات تاريخية غير دقيقة خارج السياق، بشأن الاتفاقية المبرمة عام 2012 بين دولة الكويت وجمهورية العراق المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله".

وعقب الاجتماع الخليجي، أعرب وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم العبد الله الصباح، عن استنكار بلاده الشديد للقرار العراقي، قائلاً في تصريح لتلفزيون الكويت: إن بلاده "تستنكر مضمون الحكم الذي تضمن سرداً تاريخياً مليئاً بالمغالطات".

وأضاف: "نحن نستغرب ونستنكر تضمين حكم خاص باتفاقية فنية بحتة سرداً تاريخياً مطولاً عن الكويت يمتد من سنة 1546 وحتى سنة 1990، وها نحن بعد 30 سنة وأكثر نسمع نفس اللغة من الجانب العراقي، وهذا شيء نستنكره بأشد العبارات".

ونوه بـ"وجود محاولة لإسقاط التصديق على الاتفاقية الذي تم من السلطتين التشريعيتين في البلدين، وتم إيداعها في الأمم المتحدة".

كما أفاد بأن موقف الكويت حظي بتأييد وتفهم من كل المسؤولين الذين تم الالتقاء بهم، آملاً الحكومة العراقية اتخاذ الخطوات الضرورية لمعالجة هذا الأمر، واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها والاتفاقية المبرمة بين البلدين.

والسبت الماضي، سلم أحمد البكر، مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي، السفير العراقي لدى بلاده المنهل الصافي، مذكرة احتجاج على حكم المحكمة العراقية بشأن تنظيم الملاحة في ميناء "خور عبد الله".

وفي 4 سبتمبر الجاري، قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في "خور عبد الله" بين بغداد والكويت، الذي صوت عليه البرلمان العراقي عام 2013.

ويقع خور عبد الله شمالي الخليج العربي بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلاً خور الزبير الذي يقع فيه ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق.