علاقات » ايراني

مسؤلة إيرانية: نبحث مع الرياض إلغاء التأشيرة السياحية

في 2023/09/30

متابعات- 

أعلنت نائبة وزير التراث الثقافي والسياحة الإيراني مريم جلالي دهكردي، الجمعة، استمرار الجهود الإيرانية والسعودية لتطوير العلاقات السياحية وإلغاء التأشيرة بين البلدين.

وبحسب ما ذكرت قناة "العالم" الإيرانية، جاء ذلك خلال مشاركة "دهكردي" في فعاليات "يوم السياحة العالمي"، في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت المسؤولة الإيرانية: "تم تبادل الأفكار مع وكيل وزير السياحة السعودي للعلاقات الدولية والسياحة الخارجية سلطان المسلّم، حول سبل إزالة العوائق التي تعترض سبيل تطوير العلاقات السياحية بين البلدين". 

وأوضحت أنها وجهت دعوة لوزير السياحة السعودي لزيارة إيران، واقترحت تشكيل فريق عمل لإلغاء التأشيرات بين البلدين.

وأكدت أن اللقاء تطرق إلى الإمكانيات التي يتمتع بها البلدان في قطاعي السياحة والحرف اليدوية، مضيفة: "تقرر مواصلة تبادل الأفكار والمفاوضات على مختلف المستويات للتعرف على شتى مجالات التعاون الثنائي".

واستضافت الرياض احتفالات "يوم السياحة العالمي"، يومي 27 - 28 سبتمبر 2023، بحضور أكثر من 500 من القادة والخبراء والمسؤولين من 120 دولة بالعالم، تحت شعار "السياحة والاستثمار الأخضر" من أجل رسم الخطوط العريضة لنمو وازدهار القطاع السياحي العالمي.

وتهدف المملكة من الاحتفالات بيوم السياحة العالمي إلى تعزيز التعاون العالمي لدراسة الفرص، بما يزيد من مرونة القطاع ودفع عجلة النمو نحو مستقبل يقوده الاستثمار ويركز على الاستدامة.

وكانت السعودية وإيران أعلنتا، في مارس الفائت، الاتفاق على استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين بمبادرة صينية، وقد استعاد البلدان علاقاتهما الدبلوماسية بعد قطيعة دامت 7 سنوات.