دول » عُمان

مباحثات عُمانية أممية حول حل سلمي شامل في اليمن

في 2023/10/05

الخليج أونلاين- 

بحث وزير خارجية عُمان بدر بن حمد البوسعيدي مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، سُبل التوصل لحل سلمي شامل في اليمن.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية، جاء ذلك خلال لقاء البوسعيدي وغروندبرغ، أمس الأربعاء، في العاصمة مسقط، التي يجري المبعوث الأممي زيارة (غير محددة المدة) إليها.

وناقش الطرفان "تطورات الأوضاع في الساحة اليمنية، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي شامل يخدم مصلحة الشعب اليمني وأمن واستقرار المنطقة"، وفق المصدر ذاته.

وفي 20 سبتمبر 2023، رحب غروندبرغ بجهود السعودية وعُمان لتحقيق السلام في اليمن، بعد نهاية محادثات استمرت 5 أيام بين وفد مليشيا الحوثي ومسؤولين سعوديين في الرياض، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي غروندبرغ.

ومنذ أشهر يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ 2014.