اقتصاد » صفقات

عبر "هايبر سبيس".. السعودية تستثمر الملايين في متنزهات ترفيهية رقمية

في 2023/10/05

صحيفة "فايننشال تايمز"- 

سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" الضوء على استثمار السعودية في شركة ناشئة عمرها 3 سنوات تصمم متنزهات ترفيهية رقمية داخل مراكز التسوق، في أحدث خطوات المملكة لاقتحام صناعتي التكنولوجيا والترفيه.

وذكر الصحيفة البريطانية، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن "موسم الرياض"، المبادرة الترفيهية المدعومة من الحكومة السعودية تحت رعاية صندوق الثروة السيادية، مثل معظم أوج الإنفاق الخاصة بالديون والأسهم التي جمعتها شركة "هايبر سبيس"، والتي تبلغ قيمتها 55 مليون دولار، مشيرة إلى أن المستشار المقرب من ولي العهد السعودي، تركي آل الشيخ، هو من يرأس الموسم والهيئة العامة للترفيه.

وأضافت الصحيفة أن السعودية تسعى إلى تقليل اعتمادها على عائدات النفط وتستثمر في مجالات أخرى، مثل إنتاج السيارات الكهربائية والفرق الرياضية والسياحة، وحددت هدفًا لتصبح مركزًا عالميًا للألعاب، وأنفقت هذا العام 4.9 مليار دولار للاستحواذ على شركة تطوير الألعاب "سكوبلي"، ومقرها الولايات المتحدة.

وتنفق المملكة بشكل كبير على الصفقات لتحقيق هذه الأهداف، ولكن هناك تساؤلات حول ما إذا كان يمكنها جذب الأجانب بأعداد كبيرة، فالسعودية، التي لم تكن وجهة سياحية تقليدية، تريد جذب 100 مليون زائر سنويا بحلول نهاية العقد.

وتنشئ "هايبر سبيس" حدائق متقنة تتميز بمزيج من وسائل الترفيه الرقمية والمادية بما في ذلك الألعاب، وهو ما يمثل عامل جذب لسكان السعودية الشباب المتمرسين رقميًا.

وتوافد ما يقرب من نصف مليون من المتحمسين، الذين دفع كل منهم 34 دولارًا، إلى موقع "هايبر سبيس" الأول في دبي، وهو عبارة عن حديقة تبلغ مساحتها 40 ألف قدم مربع، منذ افتتاحها هناك قبل 9 أشهر.

وتخطط الشركة، ومقرها الرياض، للتوسع في السعودية وخارجها إلى الولايات المتحدة، وهو ما عبر عنه رئيسها التنفيذي، ألكسندر هيلر، قائلا: "هناك تركيز كبير على توسيع نطاق الأعمال" ليشمل بقية العالم.

وأضاف أن الرياض كانت شريكًا جذابًا بشكل فريد، نظرًا لأهمية مراكز التسوق بالنسبة للسعوديين، الذين يشاركون أيضًا بشكل كبير في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتحرص "هايبر سبيس" على أن تكون وراء الجهود الرامية لجذب المستهلكين مرة أخرى إلى مراكز التسوق، والتي تضررت من ارتفاع التسوق عبر الإنترنت، ما عبر عنه هيلر، قائلا: "لقد رأينا فرصة في مجال الترفيه وكيف يتناسب ذلك مع مستقبل النظام البيئي للبيع بالتجزئة".

وتخطط "هايبر سبيس" لافتتاح حديقة في الرياض خلال 6 أسابيع وأخرى في دبي خلال الأشهر القليلة المقبلة.