علاقات » خليجي

العاهل السعودي يدعو أمير الكويت لحضور قمتين بالرياض

في 2023/10/11

متابعات- 

بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بدعوتين إلى أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، لحضور قمة خليجية مع رابطة "آسيان"، وقمة عربية أفريقية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم الأربعاء، إنَّ ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد، تسلم دعوتين موجهتين إلى أمير البلاد "من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود".

وأوضحت الوكالة أن الدعوتين إلى"حضور القمة الخليجية مع دول رابطة الآسيان والمزمع عقدها 20 أكتوبر 2023 في مدينة الرياض، والقمة العربية الأفريقية والمزمع عقدها 11 نوفمبر 2023" بالمدينة نفسها.

ووفق الوكالة، قام بتسليم الدعوتين سفير السعودية لدى دولة الكويت الأمير سلطان بن سعد آل سعود.

وكانت السعودية وقعت منتصف يوليو الماضي، على وثيقة الانضمام إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرقي آسيا مع رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان).

ومجموعة "آسيان" منظمة اقتصادية تضم 10 دول تقع جنوب شرقي آسيا، وهي: إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وبروناي وفيتنام ولاوس وميانمار وكمبوديا.

ومطلع سبتمبر الماضي، عقدت جامعة الدول العربية اجتماع اللجنة التحضيرية الثالثة بين الأمانة العامة ومفوضية الاتحاد الأفريقي ودولة الضيافة، وهي المملكة العربية السعودية؛ وذلك للتحضير للقمة العربية الأفريقية الخامسة.

واجتمع العرب والأفارقة في أربع قمم، حيث استضافت القاهرة أولى هذه القمم عام 1977، والتقى الطرفان مجدداً في ليبيا عام 2010 بالقمة الثانية، أما الثالثة فعقدت بالكويت عام 2013، في حين استضافت غينيا الاستوائية القمة الرابعة عام 2016.

ومن المفروض أن تنعقد القمة العربية الأفريقية كل ثلاث سنوات بالتناوب بين الدول العربية والأفريقية، لكن ظروفاً سياسية مختلفة حالت دون انعقادها بشكل مستمر.