علاقات » تركي

تركيا تدعو بن سلمان لتظاهرة "فلسطين الكبيرة"

في 2023/10/27

صحيفة "صباح" التركية- 

قالت صحيفة تركية إن أنقرة وجهت دعوات إلى قادة دول عربية، بينها السعودية، للمشاركة في مسيرة داعمة لفلسطين ستشهدها إسطنبول غداً السبت، ومن المنتظر أن يشارك فيها الرئيس رجب طيب أردوغان.

وذكرت صحيفة "صباح" التركية، نقلاً عن مصادر لم تذكرها، بأنه تم توجيه دعوة إلى رؤساء دول أجنبية، بينها عربية كالسعودية ومصر وليبيا ولبنان والأردن، وكذلك زعماء روحيين ودينيين، للمشاركة في المسيرة.

وأضافت: "من المتوقع حضور رؤساء دول كبيرة، بالإضافة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للفت الانتباه إلى الفظائع الإسرائيلية، ودعم القضية الفلسطينية".

وأوضحت أن "الدعوة شملت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

ولم تشر الصحيفة إلى حصول الجانب التركي على موافقة هؤلاء القادة على المشاركة في المسيرة أم لا.

كما أشارت إلى أن العديد من الممثلين والمؤثرين في وسائل الإعلام والرياضة والفن والأعمال، وشخصيات فلسطينية، سيشاركون في المسيرة.

ويعتزم حزب العدالة والتنمية في مدينة إسطنبول تنظيم تظاهرة حاشدة دعماً لسكان قطاع غزة الفلسطيني الذين يتعرضون لعدوان وحشي إسرائيلي منذ 21 يوماً.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة فرع العدالة والتنمية في إسطنبول، فإن التظاهرة التي ستنظّم تحت شعار "فلسطين الكبيرة" ستتم في مطار أتاتورك الدولي عصر يوم السبت.

وأوضح البيان أنه من المنتظر أن يشارك الرئيس أردوغان في الفعالية إلى جانب رؤساء أحزاب تحالف الجمهور المكون من الحركة القومية والاتحاد الكبير والرفاه من جديد وهدى بار واليسار الديمقراطي، والعديد من الشخصيات التي تمثل قطاعات مختلفة، إلى جانب شخصيات فلسطينية بارزة.

وتأتي هذه المسيرة المرتقبة في وقتٍ يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر بحق المدنيين في قطاع غزة لليوم الـ21 على التوالي، حيث سوت طائرات الاحتلال أحياء ومربعات سكنية بالأرض، وأزالت مئات العائلات من السجل المدني، فيما تواصل مدفعيته قصف الأحياء السكنية.

ووفقاً للمتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة، إياد البزم، فإن عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع حتى مساء أمس الخميس بلغ 7028، منهم 2913 طفلاً، و1709 نساء، والرقم مؤهل للزيادة خصوصاً بعد مجازر ارتكبها الاحتلال منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الجمعة.