دول » عُمان

سلطان عُمان: فلسطين تتعرض لعدوان غاشم وحصار جائر

في 2023/11/15

متابعات- 

أكد سلطان عُمان هيثم بن طارق موقف بلاده الدائم في إقامة دولة فلسطينية، وتحميل المجتمع الدولي مسؤولية التزاماته تجاه القضية الفلسطينية، واصفاً ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالعدوان الغاشم والحصار الجائر.

جاء ذلك خلال كلمة له ألقاها، اليوم الثلاثاء، خلال افتتاح دور الانعقاد السنوي الأول للدورة الثامنة لمجلس عُمان التشريعي.

وقال السلطان هيثم: "إننا إذ نتابع بكل أسى ما يتعرض له الأشقاء في فلسطين المحتلة من عدوان إسرائيلي غاشم وحصار جائر، لنؤكد على مبادئنا الثابتة على إقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية".

وأكد ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته والتزاماته تجاه القضية الفلسطينية "والمسارعة في إيجاد حلول جذرية لتحقيق آمال الشعب الفلسطيني بإيجاد دولته المستقلة، ليعم السلام في منطقتنا وينعم العالم أجمع بالأمن والأمان".

وشدد على ثوابت بلاده السياسية المتعلقة بـ"مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، وعلى إرساء نظام عادل لتبادل المنافعِ والمصالح، وعلى إقامة أسس الاستقرار والسلام والإسهام فيها بإيجابية".

كما أكد أن بلاده عازمة على الاستمرارِ في بذل المزيد من الجهود لتنويعِ مصادر الدخل المحلي، من خلال زيادة الإيرادات غير النفطية؛ لضمان استدامة المالية العامة لعُمان.

وفي 29 أكتوبر الماضي، أجريت انتخابات مجلس الشورى العماني للفترة العاشرة، بنسبة مشاركة بلغت 65.88%، وبعدها أدى الأعضاء المنتخبون اليمين القانونية، في جلسة استثنائية بحضور 90 عضواً.

ويعد مجلس الشورى في سلطنة عُمان مجلساً منتخباً يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويمثل أحد جناحي مجلس عُمان (الذي يتكون من مجلس الدولة ومجلس الشورى) الذي يضطلع بصلاحيات تشريعية وممارسة اختصاصه بما يخدم المصلحة العامة للوطن والمواطنين.

ويتكون مجلس الشورى من أعضاء منتخبين يمثلون جميع ولايات السلطنة البالغ عددها 63 ولاية، ويحدد عدد أعضاء المجلس بحيث يمثل كل ولاية عضو واحد إذا كان عدد سكانها لا يتجاوز 30 ألفاً في تاريخ فتح باب الترشيح، وعضوان متى تجاوز عدد سكان الولاية هذا الحد في التاريخ ذاته.