دول » الكويت

3 دول خليجية تسير طائرات إغاثية جديدة لسكان قطاع غزة

في 2023/11/15

متابعات- 

واصلت السعودية وقطر والكويت إرسال مزيد من المساعدات الإغاثية إلى المحاصرين في قطاع غزة، بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي المستمر منذ مطلع أكتوبر الماضي.

وقالت الخارجية القطرية إن طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية، تحملان 54 طناً من المساعدات، توجهتا إلى مدينة العريش المصرية اليوم الثلاثاء.

وأوضحت أن المساعدات تتضمن "مستشفى ميدانياً، ومستلزمات إيواء ومواد طبية وغذائية، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، والهلال الأحمر القطري، وقطر الخيرية، تمهيداً لنقلها إلى غزة".

وأشارت إلى أن هذه المساعدات تأتي "في إطار مساندة دولة قطر للشعب الفلسطيني الشقيق، ودعمها الكامل له خلال الظروف الإنسانية الصعبة جراء القصف الإسرائيلي الذي يتعرض له القطاع".

ومنذ بدء العدوان على غزة سيرت قطر طائرات إلى مدينة العريش المصرية تحمل مساعدات إغاثية لنقلها إلى غزة.

بدورها قالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم، إن طائرة إغاثية سعودية سادسة غادرت مطار الملك خالد الدولي بالرياض ووصلت إلى مطار العريش تمهيداً لنقلها إلى المتضررين داخل قطاع غزة.

ولفتت إلى أن الطائرة تحمل على متنها "مساعدات إغاثية متنوعة شملت مواد غذائية وإيوائية تزن 35 طناً، وذلك ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، التي وجه بها الملك سلمان وولي عهده".

وأضافت أن ذلك يأتي أيضاً "في إطار دور المملكة العربية السعودية التاريخي المعهود بالوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم".

فيما قالت وسائل إعلام سعودية إن 4 شاحنات سعودية محملة بمواد إغاثية وإعاشية وصلت اليوم إلى غزة، مشيرة إلى أنه سيتم توزيعها على المستحقين والمتضررين من القصف الإسرائيلي على القطاع.

كما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن الطائرة الإغاثية الـ 19 من الجسر الجوي الكويتي لإغاثة الشعب الفلسطيني، أقلعت صباح اليوم من قاعدة عبد الله مبارك الجوية الكويتية متجهة إلى مطار العريش، على متنها مواد غذائية ومستلزمات طبية بحمولة تبلغ 40 طناً.

ونقلت عن مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في جمعية الهلال الأحمر الكويتي، خالد الزيد، قوله: "إن هذه المساعدات الإنسانية تأتي في إطار الدور الإنساني الذي تؤديه دولة الكويت في إغاثة الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة".

وأوضح أن الجسر الكويتي يأتي "بتنسيق مع وزارات الشؤون والدفاع والخارجية الكويتية وبتعليمات من القيادة السياسية الكويتية لتلبية احتياجات سكان غزة وبالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري".

وأكد أن الكويت سارعت منذ بداية اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي "إلى تقديم المعونات العاجلة وإرسال طائرات إغاثة محملة بالأغذية والأدوية وسيارات الإسعاف بصورة عاجلة".

ولليوم الـ39، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً وحشية على غزة، خلفت 11 ألفاً و240 شهيداً، بينهم 4 آلاف و630 طفلاً، و3 آلاف و130 امرأة، فضلاً عن 29 ألف مصاب، 70٪ منهم من الأطفال والنساء، وفقاً لآخر الإحصائيات الرسمية في غزة.