علاقات » روسي

روسيا ودول عربية وإسلامية تدعو لوقف إطلاق النار بغزة.. وموسكو تتحدث عن حل الدولتين

في 2023/11/22

متابعات- 

دعت روسيا ودول عربية وإسلامية، إلى وقف فوري للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 46 يوما، فيما قالت موسكو إنها ترى ضرورة لإنشاء ما أسمته "آلية دعم خارجي" لضمان حل الدولتين، وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال اجتماع في موسكو بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووفد لجنة وزارية تشكلت بقرار من القمة العربية الإسلامية في الرياض يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

ويضم الوفد وزراء الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، والأردني أيمن الصفدي، والمصري سامح شكري، والفلسطيني رياض المالكي، والإندونيسي رينتو مارسودي، إلى جانب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين طه.

وخلال الاجتماع، قال لافروف إن "روسيا تقف مع جهود وقف إطلاق النار بشكل فوري، والتحرك لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع لتجنب كارثة إنسانية غير مسبوقة".

بدوره، أعلن وزير الخارجية الروسي أن بلاده ترى ضرورة لإنشاء ما أسماه "آلية دعم خارجي" لضمان حل الدولتين، وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك خلال اجتماع مع أعضاء وفد اللجنة المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في موسكو.

وقال لافروف، قبيل انطلاق الجلسة المغلقة مع الوزراء العرب: "عندما نفكر الآن في إنشاء آلية دعم خارجي للاتفاق على شروط تسوية طويلة الأجل ومستدامة على أساس حل الدولتين، يجب أن نفكر بجدية شديدة ونأخذ في الاعتبار الحقيقة الواضحة المتمثلة في أن دول المنطقة تفهم بشكل أفضل من غيرها كيفية التوصل إلى حل يستمر لسنوات عديدة ويناسب الجميع إلى الأبد".

واعتبر لافروف أن حجم المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة غير كاف، وأن الأولوية الرئيسة الآن هي وقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح الرهائن وحل القضايا الإنسانية، مشيرًا إلى أن "الوكالات المشاركة في المساعدات الإنسانية داخل الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر".

من جانبه، قال رئيس الوفد، وزير الخارجية السعودي، قبيل انطلاق الاجتماع المغلق: "نطمح بالتعاون مع روسيا وكافة الشركاء لتعزيز التجاوب الدولي لإيقاف الانتهاكات العسكرية وحقن دماء الأبرياء في غزة"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن الحديث عن مستقبل غزة قبل وقف إطلاق النار، ووقف كافة الانتهاكات ضد المدنيين".

وأضاف بن فرحان: "تتصاعد الانتهاكات الإنسانية والجرائم البشعة ضد المدنيين الفلسطينيين ويستمر الحصار وعمليات التهجير القسري للمدنيين في غزة، ولا يمكن تبرير هذه المأساة الإنسانية بحجة الدفاع عن النفس".

وتابع: "رسالتنا اليوم واضحة.. يجب إيقاف الحرب فورًا، وتثبيت حالة لوقف إطلاق النار، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وإطلاق الأسرى والرهائن".