قضاء » قضايا

اتهام الإماراتي سلطان الجابر رئيس مؤتمر «كوب28» بالسعي لإبرام صفقات في مجال الوقود الأحفوري

في 2023/11/28

بي.بي.سي- 

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» بأنّ رئيس مؤتمر الأطراف للمناخ «كوب28» سلطان الجابر، الذي يرئس أيضاً شركة نفط، أراد استغلال دوره في المؤتمر لإبرام صفقات في مجال الوقود الأحفوري.

وقال متحدث باسم «كوب28» الذي يُعقد بين 30 من الشهر الجاري و12 كانون الأول/ديسمبر في دبي أن «الوثائق المذكورة في تقرير بي بي سي غير دقيقة ولن يستخدمها مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ خلال الاجتماعات». وأضاف «من المخيّب للآمال للغاية أن تستخدم بي بي سي وثائق لم يتم التحقّق منها».

وتستند «بي.بي.سي» في تحقيقها إلى وثائق جمعها صحافيون من مركز التقارير المناخية «سي.سي.آر».

وتمّ الحصول على هذه الوثائق، التي يقول المركز أنه تمّ التحقّق من صحّتها، من طريق «مسرّبين» ظلّوا مجهولين خوفاً من ردود الفعل، حسبما ذكر مركز التقارير المناخية.

وتضم هذه الوثائق 150 صفحة من الإحاطات التي أعدّها فريق «كوب28» بشأن الاجتماعات مع سلطان الجابر بين تموز/يوليو وتشرين الأول/أكتوبر 2023.

وتقول «بي .بي.سي» أن الوثائق التي كُشف النقاب عنها أعدها فريق الإمارات في «كوب28» لاجتماعات مع 27 حكومة أجنبية على الأقل قبل القمة. وتتضمن «نقاط حوار» مثل تلك المتعلّقة بالصين تفيد بأنّ شركة «أدنوك» ترغب في تقييم مشترك للفرص الدولية في الغاز الطبيعي المسال في موزمبيق وكندا وأستراليا.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، لم يعترض فريق الإمارات العربية المتحدة على استخدام الاجتماعات التحضيرية لمؤتمة «كوب28» لمناقشة الأعمال.

وأفاد مركز التقارير المناخية و»بي.بي.سي» بأنّ أكثر من 12 دولة اتصلت بها الهيئتان لم تُجب، بينما نفت بعض الدول إجراء محادثات تجارية مع سلطان الجابر، رغم ظهور نقاط النقاش في الإحاطات المعدّة قبل الاجتماعات. وأكدت خمس دول أخرى أنّه لم يتم عقد أي اجتماع.

وقالت كايسا كوسونين، منسّقة السياسات في منظمة «غرينبيس» الدولية، إنّ القمة «يجب أن تركّز على المضي قدماً في حلول المناخ بطريقة محايدة، وليس على الصفقات الخلفية التي تغذّي الأزمة».

وأضافت «هذا بالضبط نوع تضارب المصالح الذي كنّا نخشاه عندما تمّ تعيين الرئيس التنفيذي لشركة نفط في هذا المنصب».

وكان اختيار رئيس شركة النفط الإماراتية «أدنوك» لرئاسة «كوب.28») قد تعرّض لانتقادات حادّة وجهها المدافعون عن البيئة.

وقالت منظمة «غرينبيس» في بيان، قبل ثلاثة أيام من افتتاح المؤتم، «إذا كانت هذه الاتهامات صحيحة، فهي غير مقبولة على الإطلاق وفضيحة حقيقية».