دول » عُمان

وزيرا خارجية عمان وإيران يبحثان وقف إطلاق النار في غزة

في 2023/12/04

وكالات-

بحث وزير خارجية سلطنة عُمان بدر البورسعيدي، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وقف إطلاق النار في قطاع غزة، إضافة إلى قضايا التعاون المشترك.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما في إطار زيارة بدأها البورسعيدي، مساء الأحد، للعاصمة الإيرانية طهران، وفق وكالتي الأنباء العمانية والإيرانية الرسميتين.

وبحسب الوكالة العمانية، تناول اللقاء بجانب عددا من الموضوعات المتعلقة بعلاقات التعاون الثنائي، التطورات الأليمة التي يشهدها قطاع غزة والجهود الإنسانية والسياسية المبذولة لدخول الاحتياجات المعيشية والإغاثية إلى القطاع، وفك الحصار و"وقف التصعيد والاعتداءات العدوانية الإسرائيلية الغاشمة".

وأكد الطرفان على "الموقف الثابت المتضامن بقوة مع عدالة القضية الفلسطينية"، وأشادا بـ"صمود الشعب الفلسطيني وتضحياته النفيسة التي يقدمها".

وفي السياق، شدد البورسعيدي على "ضرورة مواصلة كافة الجهود الدبلوماسية والسياسية، مع تكثيف مطالبتنا للمجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته لوقف هذه الحرب واستعادة السلم والأمن، والاحتكام إلى قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وقال إنه "لا يمكن على الإطلاق تحقيق الأمن والاستقرار إلا بإنهاء هذا الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي".

وبدوره، حمل عبداللهيان الولايات المتحدة "عواقب سلوكها المنافق في مرافقة ودعم إسرائيل في جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب في غزة والضفة الغربية".

وحذر خلال مؤتمر صحفي "الأطراف الداعية لتأجيج الحرب بأن عليها العمل على إيقاف المجازر قبل فوات الاوان"، دون تحديد هوية تلك الأطراف، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية.

وأشار وزير الخارجية الايراني إلى أن الجولة الجديدة من هجمات الجيش الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية "بدأت بحضور وزير الخارجية الأمريكي".

كما دعا عبداللهيان الحكومات الإسلامية والعالم إلى "وقف جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الصهيوني، وإعادة فتح معبر رفح ومعبر أبو سالم لإرسال الدواء والغذاء والوقود إلى أهل غزة وأيضا للتصدي للهجرة القسرية لسكان غزة والضفة الغربية".

والجمعة الماضي، انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، استمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 15 ألفا و523 شهيدا فلسطينيا، و41 ألفا و316 جريحا، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.