علاقات » اميركي

اللجنة العربية الإسلامية تبحث أوضاع غزة مع الكونغرس

في 2023/12/08

متابعات- 

عقد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، اليوم الجمعة، اجتماعاً مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي (الغرفة العليا في الكونغرس) بين كاردن.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، إن رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني شارك في الاجتماع الذي حضره وزراء الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والأردني أيمن الصفدي، والمصري سامح شكري.

وبحث الاجتماع مستجدات الأوضاع في ‫قطاع غزة‬ ومحيطها، والتصعيد العسكري في المنطقة، بالإضافة إلى استعراض الجهود المبذولة للوقف الفوري لإطلاق النار، وحماية المدنيين العزل. 

ووفق البيان، أعرب أعضاء اللجنة الوزارية عن رفضهم التام "لكافة الانتهاكات والممارسات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومنها عمليات الاستيطان السافرة، والتهجير القسري، وقصف المنشآت المدنية، والتي تعد مخالفة صريحة للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني".

كما شددوا على أهمية اتخاذ المجتمع الدولي الخطوات الجادة والعاجلة لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة لقطاع غزة. 

وأكد أعضاء اللجنة على أهمية اضطلاع الدول الأعضاء بمجلس الأمن بمسؤوليتها تجاه وقف الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

وأشارت اللجنة إلى أن "العودة لمسار السلام العادل والدائم والشامل في فلسطين يتطلب العمل الجاد من المجتمع الدولي بتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين، وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وقبيل الولايات المتحدة، زار الوفد كلاً من إسبانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين؛ بهدف تشكيل جبهة ضغط دولية لوقف العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، وفق مخرجات القمة العربية الإسلامية التي عقدت في جدة يوم 11 نوفمبر الماضي.