اقتصاد » احصاءات

بينها 5 خليجية.. إيران تلغي تأشيرة الدخول لـ 33 دولة

في 2023/12/15

متابعات-

أعلن وزير التراث الثقافي والسياحة الإيراني عزت الله ضرغامي، اليوم الأربعاء، إلغاء تأشيرة الدخول عن مواطني 33 دولة بينها الكويت وقطر والسعودية والإمارات والبحرين.

وبحسب ما أوردت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية قال عزت الله ضرغامي، إن الحكومة الإيرانية قررت "فتح أبواب البلاد على العالم"، بالموافقة على إلغاء تأشيرات 32 دولة، مشيراً إلى أنها وافقت على إلغاء التأشيرات من جانب واحد، وفق الأولويات التي حددتها الوزارة.

وأشار ضرغامي إلى أن هذا الإلغاء الأحادي للتأشيرات "هو في الواقع خطاب لشعوب العالم، حيث أظهرت إيران أنها مستعدة لفتح أبوابها أمامها، وتقديم المزيد من التسهيلات حتى تتمكن من زيارتها بسهولة والتمتع بمزاياها".

كما أوضح أن وزارته تقدمت بمقترح لإلغاء التأشيرات مع 60 دولة، لكن الحكومة وافقت على 33 منها فحسب، من بينها السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين.

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع إعلان هيئة الحج الإيرانية استئناف رحلات العمرة إلى السعودية ابتداء من 19 ديسمبر الحالي، في أحدث مؤشر على تحسن العلاقات بين الدولتين.

وتوسطت الصين في اتفاق أبرم في مارس الماضي، استأنفت بموجبه إيران والسعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة التي انقطعت عام 2016.

وانعكست المصالحة السعودية الإيرانية على علاقات طهران مع دول الجوار إيجابياً، وسط توقعات بأن تتحسن العلاقات مع الأردن ومصر أيضاً.