دول » الكويت

الشيخ مشعل الأحمد يؤدي اليمين أميراً للكويت الأربعاء

في 2023/12/18

متابعات-

يستعد أمير دولة الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، لأداء اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، يوم الأربعاء القادم، للإيذان رسمياً بتولي شؤون إدارة البلاد خلفاً للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الذي توفي السبت الماضي.

وكانت أولى خطوات ترتيب الحكم في الكويت بدأت بإعلان الشيخ مشعل الأحمد أميراً للبلاد، وذلك خلال اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء عقد بعد ساعات قليلة من إعلان وفاة الأمير نواف، وفق الدستور الكويتي.

وفق المادة رقم 60 من الدستور، يؤدي الأمير الجديد اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة وبحضور الحكومة في جلسة خاصة بعد انتهاء فترة العزاء المعلنة بـ3 أيام في الكويت، ومن ثم يمكنه ممارسات صلاحياته كحاكم للبلاد.

وسبق أن أدى الشيخ مشعل الأحمد اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي في الـ8 من أكتوبر 2020، لكن حينها بمناسبة تعيينه ولياً لعهد الكويت، وحينها وافق مجلس الأمة بالإجماع على تعيينه ولياً للعهد.

وتفيد المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة بأنه في حال "خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميراً".

ووفق الدستور، فإن الإجراء الآن بعد خلو منصب الأمير هو المناداة بولي العهد أميراً للبلاد، ثم أداؤه للقسم وفقاً للمادة الـ60 من الدستور قبل ممارسة صلاحياته، دون حاجة لمبايعة جديدة.

وعليه، يقوم الأمير بإرسال كتاب لعقد جلسة برلمانية خاصة لأداء القسم، يتقلد بعدها صلاحياته، حيث تنص المادة نفسها من الدستور على أن "الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة، اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

يذكر أن الشيخ مشعل سبق أن تولى إدارة معظم صلاحيات أمير البلاد في نوفمبر من العام 2021 بأمر أميري وحتى إعلان وفاة الأمير الراحل، بسبب الوضع الصحي الذي كان يمر به الأخير.

وبات الشيخ مشعل، وله خمسة أبناء وسبع بنات، الحاكم السابع عشر للكويت، وسيكون أمامه عام كامل لتسمية ولي العهد.