دول » الكويت

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح يؤدي اليمين أمام مجلس الأمة

في 2023/12/20

متابعات- 

أدى أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الذي تولى الحكم خلفا للأمير نواف الأحمد الصباح، اليمين أمام مجلس الأمة اليوم الأربعاء.

وقال مجلس الأمة عبر حسابه في منصة إكس: “سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يلقي النطق السامي عقب أداء سموه اليمين الدستورية”.

وقدمت الحكومة استقالتها لأمير البلاد الجديد بعد وقت قصير من أدائه اليمين أمام مجلس الأمة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح نجل الأمير الراحل قدم استقالة الحكومة للشيخ مشعل.

وقال الصباح، في تصريحه عقب أدائه اليمين الدستورية في مجلس الأمة: “علينا كقيادة سياسية أن نكون قريبين من الجميع، نتابع كل ما يحدث مؤكدين على أهمية المتابعة والمراقبة المسؤولة والمساءلة الموضوعية، في إطار الدستور والقانون، عن الإهمال والتقصير والعبث بمصالح المواطنين”.

وشن الصباح هجوماً على الحكومة ومجلس الأمة قائلا “إن الحكومة والمجلس توافقا على الإضرار بمصالح الكويت وما حصل في تعيينات المناصب القيادية دليل على عدم الإنصاف”.

وأشار إلى أن “ما حصل من تغيير للهوية الكويتية وملف العفو وتداعياته والتسابق لإقرار قانون رد الاعتبار وكأنها صفقة تبادل مصالح بينهما”.

وقال الصباح: “حذرنا في مناسبات عديدة من أن الأزمات محيطة بنا وأن الحكمة تقتضي منا إدراك حجم المسؤولية.. مما يتعين علينا اليوم مواجهة واقعنا الحالي من كل جوانبه خصوصا الأمنية والاقتصادية والمعيشية”.

وكان أمير الكويت الراحل أصدر قبل وفاته بأيام عفوا أميريا عن المعارضة الكويتية في الداخل والخارج وينتظر المعارضون السياسيون من مجلس الأمة إقرار قانون رد الاعتبار حتى يتمكنوا من الترشح لانتخابات البرلمان.

وتوفي الأمير نواف يوم السبت الماضي. وفي اليوم ذاته، نادى مجلس الوزراء بولي العهد الشيخ مشعل أميرا للكويت.