اقتصاد » تطوير بنى

انتقال تجريبي لشركات العُمرة السعودية لمنصة "ضامن"

في 2024/01/02

متابعات- 

بدأت شركات العُمرة في السعودية الانتقال إلى وزارة السياحة عبر منصة "ضامن"، مع بداية العام الحالي 2024، وتستمر مدة تجريبية حتى 1 أبريل القادم.

ومن المتوقع خلال المرحلة التجريبية إتمام الصفقات والتعاملات المالية عبر عدة شركات محددة، ليصبح الانتقال النهائي في تاريخ 1 يوليو القادم، لجميع شركات العُمرة إلى وزارة السياحة.

وقال سعيد باحشوان، عضو اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعُمرة والزيارة سابقاً، إن قرابة 10 شركات عمرة ستنتقل تقريباً في الرابع عشر من الشهر الجاري، إذ ستصدر التأشيرات عبر منصة "ضامن" التابعة لوزارة السياحة، استعداداً لتحول جميع شركات العمرة إلى الوزارة.

وأضاف في تصريحات لـ"العربية نت" أن "تلك الشركات ستخوض تجربة الانتقال إلى وزارة السياحة لمدة 4 أشهر، فيما ستجوّد خدماتها المقدمة للزوار والمعتمرين على غرار السكن، والنقل، وزيارة المدن والمناطق السياحية في السعودي".

وأوضح أنه بعد ذلك "سيكون هناك تقييم لتجربة النقل التدريجي لشركات العمرة إلى وزارة السياحة مطلع العام المقبل، بعد موافقة الجهات الحكومية لذلك، وسيتم العمل في منصة (ضامن)، كما هو عليه من خلال منصة (نسك)".

ولفت باحشوان إلى أن هناك "قرابة 290 شركة ومؤسسة عمرة تقدم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن منذ وصولهم وحتى مغادرتهم إلى أوطانهم بعد أداء مناسك العمرة والزيارة بكل يسر وسهولة".

ولفت إلى أن مكة المكرمة والمدينة المنورة ستشهدان "تزايداً ملحوظاً في الأيام القادمة إلى نهاية الموسم، وذلك بسبب سهولة الإجراءات التي تقدمها وزارة الحج والعمرة ووزارة السياحة لضيوف الرحمن".