سياسة وأمن » حروب

تواصل إرسال قوافل الإغاثة الخليجية لغزة

في 2024/01/02

متابعات- 

تواصل توافد طائرات الإغاثة الخليجية إلى مطار العريش في مصر، وعلى متنها معونات إغاثية لأهالي قطاع غزة الذي يواجه حرباً إسرائيلية مدمرة منذ أكتوبر الماضي.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن طائرة إغاثية هي الـ35 غادرت مطار الملك خالد الدولي بالرياض، اليوم الثلاثاء، متجهة إلى مطار العريش الدولي بجمهورية مصر العربية، والتي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة.

وأوضحت أن الطائرة تحمل على متنها مواد غذائية وطبية وإيوائية تزن 25 طناً، وذلك ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

وأكدت أن ذلك يأتي "في إطار دور المملكة العربية السعودية التاريخي المعهود بالوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم".

وأمس الاثنين، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن ثلاث طائرات تابعة للقوات المسلحة القطرية وصلت إلى العريش، وتحمل 135 طناً من المساعدات.

وتتضمن المساعدات مستلزمات إيواء، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، تمهيداً لنقلها إلى غزة، ليبلغ بذلك مجموع الطائرات ضمن الجسر الجوي القطري والإغاثي 57 طائرة بإجمالي 1777 طناً من المساعدات.

من جانبه، قال الهلال الأحمر الإماراتي إن طائرة إماراتية وصلت إلى العريش وتحمل على متنها 10 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الإغاثية.

كما أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الطائرة الإغاثية السعودية الـ34 وصلت إلى مطار العريش الدولي، وعلى متنها مواد غذائية وطبية وإيوائية تزن 24 طناً، وذلك ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وفي سياق متصل، أعلن خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، أن عدد طائرات المساعدات التي وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضي، لإغاثة غزة بلغ 261 طائرة، حملت على متنها نحو 11 ألف طن من المساعدات المتنوعة.

وتأتي هذه المساعدات الإغاثية لنصرة أهالي غزة الذين يواجهون وضعاً إنسانياً صعباً، من جراء الحرب التي أدت إلى استشهاد وإصابة نحو 79 ألف إنسان، فضلاً عن دمار هائل في البنى التحتية.