علاقات » تركي

طالبت بزيادة حصتها.. تركيا توقع مع السعودية بروتوكول حج 2024

في 2024/01/08

متابعات- 

وقعت السعودية وتركيا في مدينة جدة، بروتوكول الحج لعام 2024، وذلك بحضور وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، ورئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش.

وبحسب بيان رئاسة الشؤون الدينية التركية، فإن أرباش حالياً في جدة السعودية، رفقة وفد رسمي، بغية التشاور حول ملف تنظيم الحج.

والتقى أرباش بوزير الحج والعمرة السعودي، وبحث معه الخدمات التي ستقدم للحجاج الأتراك خلال موسم الحج المقبل، وطالب بتحديث حصة تركيا من الحجاج، وزيادتها بما يتناسب مع عدد سكانها.

بالمقابل، أعرب الوزير السعودي عن ارتياحه لاستعدادات تركيا المبكرة لموسم الحج 2024، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وذكر أن السعودية تبذل جهوداً لزيادة أعداد الحجاج والمعتمرين في الأعوام المقبلة.

وأعلن أرباش، في منشور على حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي، أن حصة تركيا من الحجاج في 2024 تم تحديدها بـ 83 ألفاً و430.

ومن المنتظر أن يطلق، في الـ8 من يناير 2024، معرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة ليكون بمنزلة معرض متكامل لجميع الخدمات المتاحة، والتي ستقدم لحجاج بيت الله، بينما سيتم إنهاء التعاقدات في السكن والمشاعر بتاريخ 25 فبراير 2024.

وأعلنت السعودية، في الأول من يوليو الماضي، بدء إجراءات أول تنظيم مبكر لموسم الحج المقبل 1445 هجرية الموافق 2024، مضيفة أن الدول التي تنهي تعاقداتها مبكراً ستكون لها الأولوية في اختيار الأماكن المناسبة لها في المشاعر، لأول مرة في تاريخ المملكة.