سياسة وأمن » حوادث

دول خليجية تدعو لضبط النفس وعُمان تدين الهجوم على اليمن

في 2024/01/12

متابعات-

أعربت المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والكويت، اليوم الجمعة، عن قلقها البالغ لما يحدث في اليمن، وأكدت أهمية الحفاظ على أمن واستقرار البحر الأحمر.

وقال بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزارة الخارجية، إن المملكة تتابع "بقلق بالغ" العمليات العسكرية في البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها مواقع في اليمن.

وأضاف البيان: "تؤكد المملكة على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع".

ودعت الرياض في بيانها إلى "ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث".

بدورها، أكدت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، أن "دولة الكويت تتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر إثر الهجمات التي شُنّت فجر اليوم واستهدفت مواقع في الجمهورية اليمنية الشقيقة".

‏وتابعت: "الوزارة إذ تشدد على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة في كل الممرات المائية الحيوية والتي تعتبر عنصراً أساسياً في الأمن والسلم الدوليين، لتؤكد على أهمية خفض التصعيد وبشكل فوري وتغليب صوت العقل درءاً لأي أخطار قد تهدد حرية الملاحة في تلك المنطقة والتي تعتمد عليها معظم دول العالم".

استنكار عُماني

من جهتها أصدرت عُمان بياناً أكدت فيه أنها "تتابع وبقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عدة مدن في اليمن".

وأكدت أنه "لا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قِبَلِ دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب".

وقال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، في تصريحات لاحقة، إن الهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن "يتعارض مع نصائح عمان ولن يؤدي إلا إلى تأجيج الوضع الخطير للغاية".

وتابع: "أناشد جميع الأطراف ممارسة ضبط النفس والتركيز على وقف إطلاق النار في غزة".

وكانت القوات الأمريكية والبريطانية نفذت، فجر اليوم الجمعة، هجوماً متزامناً على عدة أهداف تابعة لجماعة الحوثي في خمس محافظات يمنية، وذلك تنفيذاً لتهديدات واشنطن ولندن وبدعم من عدد من الدول، بينها البحرين.

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن القوات العسكرية الأمريكية نفذت بتوجيه منه، وبالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف تابعة لجماعة أنصار الله الحوثي في اليمن.

وأشار إلى أن تلك المواقع يستخدمها الحوثيون "لتعريض حرية الملاحة للخطر في أحد أهم الممرات المائية في العالم"، حسب قوله.

وقالت القيادة الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، إنها استهدفت بـ100 صاروخ 60 هدفاً في 16 موقعاً للحوثيين في اليمن.

ويأتي الهجوم الأمريكي البريطاني بعد يوم من اعتماد مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي ياباني يدين الحوثيين، ويطالبهم بوقف الهجمات في البحر الأحمر فوراً.

ومنذ الـ19 من نوفمبر الماضي، نفذ الحوثيون قرابة 27 هجوماً على سفن إسرائيلية، وأخرى ذاهبة إلى موانئ "إسرائيل"، كما استولوا على سفينة شحن مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، رداً على مجازر الاحتلال بحق سكان قطاع غزة وحصارهم.