اقتصاد » بورصة واسهم

السعودية تدرس طرح أسهم "أرامكو" لجمع 10 مليارات دولار

في 2024/02/02

وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية- 

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن المملكة العربية السعودية تدرس إحياء خطط لطرح ثانوي لأسهم شركة "أرامكو"، خلال شهر فبراير المقبل، بهدف جمع قرابة 10 مليارات دولار.

ونقلت الوكالة عن أشخاص مطلعين، قولهم إن هذه الصفقة من الممكن أن تصنف "من بين أكبر مبيعات الأسهم في السنوات الأخيرة"، لأن نجاحها "سيوفر الأموال اللازمة لتلبية مساعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الطموحة لتنويع الاقتصاد".

وأشارت إلى أن خطط البيع الجديدة تأتي بعد أربع سنوات من جمع المملكة نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، والذي كان أكبر طرح للأسهم في العالم على الإطلاق.

ووفقاً للوكالة، فإنه "لا يوجد قرار نهائي بشأن توقيت بيع الأسهم، ومن الممكن أن تتأخر الصفقة، علماً بأن هذا التوجه يأتي بعد يوم من توجيه الحكومة السعودية شركة أرامكو بوقف خطتها لرفع طاقة إنتاجها من النفط".

وأعلنت شركة "أرامكو" السعودية، الثلاثاء، على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول"، أنها "تلقت توجيهاً من وزارة الطاقة بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يومياً".

وكان مصدر في القطاع النفطي قال لـ"رويترز"، إن القرار السعودي المفاجئ بالتراجع عن خطة رفع إنتاج النفط، كان يجري الإعداد له منذ 6 أشهر، وإن الدافع وراءه "الضبابية التي تكتنف حاجة السوق إلى مزيد من الطاقة الفائضة".

وتعتبر شركة أرامكو أكبر شركة نفط في العالم، بقيمة سوقية تبلغ 2.02 تريليون دولار، وكانت أكملت أكبر طرح عام أولي في العالم أواخر 2019، إذ جمعت 25.6 مليار دولار.