سياسة وأمن » حروب

وزير الدفاع السعودي يؤكد دعم بلاده جهود السلام باليمن

في 2024/02/08

الخليج أون لاين

قال الأمير خالد بن سلمان، في منشور عبر منصة "إكس"، إنه استعرض مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ "المستجدات باليمن ودعم المملكة لجهود الأمم المتحدة للتوصل لخارطة طريق تدعم مسار السلام".

جدد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، تأكيد المملكة دعمها الجهود الأممية للتوصل إلى خارطة طريق تدعم مسار السلام في اليمن؛ تفضي لوضع حدّ للصراع الدائر في البلد منذ 2015.

وقال الأمير خالد في منشور عبر منصة "إكس"، إنه استعرض مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ "المستجدات باليمن ودعم المملكة لجهود الأمم المتحدة للتوصل لخريطة طريق تدعم مسار السلام".

وأضاف: "أكدت وقوف المملكة مع اليمن الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للحوار والتوصل لحل سياسي بإشراف الأمم المتحدة يحقق نهضة وتنمية مستدامة".

وفي وقت سابق، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، عقده مباحثات مع مسؤولين ودبلوماسيين في الرياض، بشأن خفض التصعيد على المستوى الإقليمي واستمرار ضبط النفس في اليمن، وسبل دعم التقدم نحو وقف لإطلاق النار، واتخاذ تدابير لتحسين الظروف المعيشية واستئناف عملية سياسية في البلاد.

وكان غروندبرغ أعلن، في 23 كانون الأول/ديسمبر الماضي، توصل الأطراف اليمنية إلى الالتزام بتنفيذ تدابير تشمل تنفيذ وقف لإطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتضمن الإعلان الأممي "تأكيد العمل مع الأطراف لوضع خريطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها".

وتشمل خريطة الطريق من بين عناصر أخرى، "التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة" بحسب غروندبرغ.