سياسة وأمن » لقاءات

سلطان عُمان يتوجه إلى بريطانيا في "زيارة خاصة"

في 2024/02/08

الخليج أونلاين

توجه سلطان عُمان هيثم بن طارق، صباح اليوم الخميس (8 شباط/فبراير)، إلى بريطانيا في "زيارة خاصة"، لم يكشف عن تفاصيلها بعد.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية عبر حسابها على منصة "إكس": "محفوفاً بعناية الله ورعايته.. حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم يغادر البلاد متوجّهاً إلى المملكة المتحدة الصديقة في زيارة خاصة".

ولم تتطرق الوكالة إلى تفاصيل إضافية حول مدة الزيارة، وإن كانت ستناقش ملفات سياسية؛ مثل التعاون المشترك بين بلاده وبريطانيا، والقضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتوترات في البحر الأحمر.

ونهاية كانون الثاني/يناير الماضي، أجرى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، زيارة إلى السلطنة التقى خلالها بنظيره العماني سيد بدر البوسعيدي في مسقط، حيث ناقشا الحاجة إلى هدنة إنسانية فورية في غزة لإيصال المساعدات اللازمة.

وأكد كاميرون أن المملكة المتحدة وسلطنة عمان تعملان معاً لتعزيز الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط وتخفيف التوتر.

وكانت بريطانيا هي الدولة الثالثة التي يزورها السلطان هيثم بعد توليه الحكم، في 2020، خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد، وذلك بعد المملكة العربية السعودية ودولة قطر.

يشار إلى أن العلاقات العسكرية بين السلطنة والمملكة المتحدة تشهد تطوراً مستمراً، خصوصاً في ما يتعلق بالجانب الأمني والعسكري.