دول » دول مجلس التعاون

تهيئة مساجد ومبادرات.. كيف تستعد دول الخليج لاستقبال رمضان؟

في 2024/02/23

محمد أمين - الخليج أونلاين-

مع تبقي أيام قليلة، تستعد الدول الخليجية والإسلامية لاستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال إصدار قرارات، وإطلاق وتنظيم مبادرات ستقام على مدار أيام الشهر الفضيل.

ومن المتوقع أن يبدأ الشهر الفضيل في 11 مارس القادم، حيث سيتم تحري هلال رمضان بعد مغيب شمس يوم الأحد 29 شعبان 1445، الموافق العاشر من مارس 2024.

واتخذت الدول الخليجية إجراءات عديدة لاستقبال شهر الصيام، تنوعت بين تجهيز وإنشاء مساجد جديدة، وإطلاق فرص تطوعية، ومبادرات لدعم الأسر المتعففة، وتخفيض أسعار آلاف السلع، وتثبيت أسعار الأسماك، وضمان توفر لحوم الأغنام في الأسواق المحلية.

توجيهات سعودية للمساجد

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية مجموعة من التعليمات الخاصة بتهيئة المساجد لشهر رمضان، تتضمن منع ممارسة التسول، والتأكد من نظافة المساجد.

وأكدت الوزارة على المؤذنين ضرورة الالتزام بمواعيد الأذان، وأن تكون المدة بين الأذان والإقامة حسب الوقت المعتمد لكل صلاة، عدا صلاتي العشاء والفجر فتكون المدة خلال شهر رمضان 10 دقائق.

كما طرحت الوزارة بالرياض 100 فرصة تطوعية تنوعت بين تنظيف وتبخير وتعطير المساجد، وإلقاء دروس دعوية للدعاة المتعاونين، وتنظيم المصلين لصلاة التراويح، والمشاركة في تنظيم حملة صحية في عدة مساجد للقيام بقياس العلامات الحيوية والسكري والضغط والوزن للمصلين.

يأتي ذلك فيما أتاحت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التقدم بطلبات سفر الإفطار لمقدمي الخدمة في المسجد الحرام وفق اشتراطات ومعايير محددة.

ويتمثل الحد الأقصى لسفر الأفراد في سفرتين، بينما يمكن للجهات الخيرية والأوقاف طلب ما يصل إلى عشر سفر، وتكون الوجبات جافة (التمر منزوع النوى، كيك، فطيرة، عصير)، مع الالتزام بالمغلف المعتمد للوجبات.

بدورها أعلنت أمانة العاصمة المقدسة تجهيز إمكاناتها وخططها التشغيلية استعداداً للشهر المبارك، وذلك لتوفير جميع سبل الراحة لسكان أم القرى وزوار بيت الله الحرام.

أما وزارة التجارة فقد بدأت بالتخفيضات الموسمية في رمضان وعيد الفطر المبارك، ضمن المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية، شملت حتى الآن أكثر من 5 ملايين منتج، حيث تستمر حتى 5 شوال 1445هـ، الموافق 14 أبريل القادم.

الإمارات.. 30 مسجداً جديداً

تمثلت الاستعدادات الإماراتية لشهر رمضان من خلال مبادرات ضخمة وإنشاء مساجد جديدة.

وتعمل الجهات المعنية في الشارقة جاهدة على الانتهاء من أعمال تشييد وبناء 30 مسجداً جديداً، لافتتاحها قبل دخول الشهر الكريم.

وفي إطار خفض الأسعار، أعلنت تعاونية الاتحاد، في 20 فبراير، إطلاق حملتها الرمضانية لتخفيض أسعار أكثر من 4000 سلعة غذائية وغير غذائية واستهلاكية أساسية خلال الشهر الفضيل.

أما تعاونية الشارقة، فقد أطلقت بتاريخ 22 فبراير حملة تحت عنوان "رمضان ويانا"، التي تهدف إلى توفير المنتجات الاستهلاكية والمواد الغذائية والتموينية من خلال أكثر من 50 منفذاً للبيع منتشرة في أنحاء الإمارة، وعبر المتجر الإلكتروني من خلال رصد 35 مليون درهم لدعم أكثر من 10,000 سلعة استهلاكية.

مبادرة محلية قطرية

بدأت قطر استعداداتها لاستقبال رمضان مبكراً هذا العام، تمثل ذلك بإطلاقها مبادرة وطنية لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام استمرت منذ 8 إلى 30 يناير الفائت.

وجاءت المبادرة في إطار دعمها للإنتاج المحلي للأغنام، بما يعزز الاكتفاء الذاتي للدولة، ويدعم التوازن بين العرض والطلب، ما يسهم في استقرار الأسعار في الأسواق.

أما الهلال الأحمر القطري فقد أطلق، في 20 فبراير الجاري، حملته الرمضانية تحت شعار "عونهم واجب"، وذلك بهدف جمع التبرعات والاستفادة منها في تنفيذ سلسلة من المشاريع الرمضانية لصالح 281 ألف صائم في 19 دولة.

الكويت.. تأكيد على جاهزية المساجد

كما جرت العادة خلال المواسم الرمضانية الماضية، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت جاهزية قطاع المساجد لاستقبال المصلين في هذا الشهر المبارك، من خلال تهيئتها وتنظيفها، وإنهاء أعمال الصيانة، إلى جانب تجهيز مصليات للنساء، مع فرز فرق صيانة ستتواجد على مدار اليوم.

وإلى جانب ذلك، اعتمدت الأوقاف الكويتية البرامج الدعوية والأنشطة الثقافية في المساجد، مضيفة أنها أنهت البرامج الرمضانية في المساجد.

بدوره أقر وزير التجارة والصناعة الكويتي عبد الله الجوعان، سلسلة من الإجراءات التنظيمية المتعلقة بضمان توفير الكميات المطلوبة من اللحوم الطازجة خلال شهر رمضان، إلى جانب ضبط الأسعار في أسواق الغذاء والأسماك، وتعزيز حضور المنتجات الوطنية.

وفي إطار مساعدتها للشرائح المستضعفة، خصوصاً في الشهر الكريم، أطلقت جمعية الهلال الأحمر الكويتي، في 14 فبراير، حملة رمضان الخير السنوية، التي ستشمل في هذا الموسم 13 دولة حول العالم.

وتهدف الحملة إلى تلبية حاجة الصائمين من الفقراء والمحتاجين، وذلك عن طريق إقامة عديد من موائد الإفطار، أو توزيع الطرود الغذائية، سواء داخل الكويت أو خارجها.

البحرين.. جدول لتوزيع المساعدات

تماشياً مع عادتها السنوية في توزيع المساعدات التي تشمل 74 مدينة وقرية بالبحرين، أعلنت جمعية الهلال الأحمر البحريني جدول توزيع المساعدات خلال شهر رمضان.

وأوضحت الجمعية أن توزيع المساعدات سيبدأ يوم الأحد 25 فبراير، وينتهي الخميس 7 مارس القادم. ودعت مستحقي المساعدات كافة إلى التواصل معها للاطلاع على جدول التوزيع بحسب كل منطقة.

أما إدارة الأوقاف السنية فقد أطلقت، في 27 يناير، برنامج تهيئة أصحاب الوظائف الدينية لفئة أئمة المساجد استعداداً لشهر رمضان، عبر تكثيف مراجعة حفظ القرآن الكريم، وذلك حرصاً من الإدارة على الرقي بمستوى أداء الأئمة، وتوفير أرقى الخدمات لبيوت الله تعالى والمصلين.

من جانبها دعت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية، في 12 فبراير، أصحاب المجالس الراغبين بفتح مجالسهم خلال شهر رمضان للتسجيل وعرض تفاصيل مجالسهم في دليل المجالس الرمضانية عبر التطبيق الإلكتروني "إسلاميات".

اهتمام عماني بالمنشآت الدينية

استعرضت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عُمان خطتها لرمضان الحالي في اجتماع عقدته بمحافظة مسقط.

الاجتماع الذي جمع وزير الأوقاف محمد بن سعيد بن خلفان المعمري، بمحافظ مسقط سعود بن هلال بن حمد البوسعيدي، جاء حرصاً من الوزارة على الاهتمام بالمساجد والجوامع والأوقاف والمنشآت الدينية بمختلف أنواعها، وتأكيد تحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنين والمقيمين.

كما تطرق الاجتماع إلى جهود الوزارة وخدماتها وخططها التنفيذية القادمة في مجالات الأوقاف والشؤون الدينية.

ومن المؤكد أن الأيام القادمة ستشهد إعلان الهيئة العمانية للأعمال الخيرية عن حملات لإفطار الصائمين وجمع التبرعات لإيصال إلى مستحقيها خلال الشهر الكريم، كما جرت العادة في السنوات الماضية.