علاقات » ايراني

لجنة التشاور العمانية الإيرانية تعقد اجتماعها العاشر

في 2024/02/27

متابعات-

عقدت لجنة التشاور الاستراتيجي بين سلطنة عُمان وإيران اجتماعها العاشر في العاصمة الإيرانية طهران، خلال يومي 26 و27 فبراير الجاري.

ورأس الجانب العماني خلال الاجتماع وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية خليفة الحارثي، وعن الجانب الإيراني وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية علي باقري.

وجرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر في مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما جددا دعوتهما للمجتمع الدولي لوقف حرب الإبادة الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في غزة، وفقاً لبيان وزارة الخارجية العُمانية.

كما شدد الجانبان على ضرورة العمل من أجل "وقف فوري لإطلاق النار ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وتوفير احتياجاته الإنسانية، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وبحثا أيضاً "تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والقنصلية والثقافية والأمن البحري، وتشجيع التبادلات الاستثمارية والسياحية، ومعالجة العوائق التي تواجهها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين".

وينسجم الموقفان العُماني والإيراني فيما يتعلق بالعدوان على قطاع غزة، حيث دعتا إلى ضرورة وقف العدوان، ومحاسبة "إسرائيل" على جرائمها المستمرة، وضرورة بذل مزيد من الجهود وبما يضمن التوصل لسلام دائم وشامل، على أساس إقامة دولة فلسطينية.