اقتصاد » صفقات

قطر تستثمر 10 مليارات يورو بقطاعات حيوية في فرنسا

في 2024/02/28

متابعات-

أعلنت باريس، أن الدوحة وافقت على تخصيص 10 مليارات يورو (10.85 مليارات دولار) لتمويل شركات ناشئة وصناديق استثمار في فرنسا على مدار 6 سنوات.

وقال قصر الإليزيه، في بيان: إن "هذه الاستثمارات جاءت بموجب اتفاقية شراكة استراتيجية بين قطر وفرنسا".

وأضاف أن "تمويل الاستثمارات سيتم بين عامي 2024 و2030، وستحقق المنفعة لكلا البلدين، حيث ستستهدف قطاعات رئيسية تتراوح بين تحول الطاقة وأشباه الموصلات والفضاء والذكاء الاصطناعي والرقمنة والصحة والضيافة والثقافة".

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة يجريها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى العاصمة باريس.

وأفادت وكالة "فرانس برس"، أمس، بأنه سيعقد اليوم الأربعاء، منتدى اقتصادي حول فرص الاستثمار بين الدوحة وباريس في مجالات الذكاء الاصطناعي وإزالة الكربون وأشباه الموصلات والتكنولوجيا الحيوية والصحة.

وخلال مأدبة عشاء أقامها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تكريماً لأمير قطر، قال الشيخ تميم إن لدى الدوحة وباريس استثمارات مشتركة  توفر فرص عمل وفرصاً اقتصادية في بلدينا، وتشمل العديد من المشروعات.

وأشار الشيخ تميم إلى أن هناك ما يقرب من 500 شركة فرنسية في قطر، من ذلك الشركة التي شاركت في إنشاء مترو الدوحة، لافتاً إلى أن جهاز قطر للاستثمار يعمل بفرنسا في مجالات عديدة منها البنية التحتية والضيافة والقطاع الصحي والتكنولوجيا.

ووفق بيانات رسمية قطرية، فإن قيمة الاستثمارات الفرنسية في البلاد تصل إلى 9 مليارات دولار في مجالات الطاقة والطيران والبنية التحتية والسياحة.

كما أن فرنسا واحدة من الدول الخمس الرئيسية المتلقية للاستثمارات من قطر.