سياسة وأمن » تصريحات

وزير الخارجية القطري يبحث مع نظيره الأميركي وقف إطلاق النار في غزة

في 2024/03/01

متابعات- 

تلقى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بحث خلاله الجانبان وقف إطلاق نار فوري في غزة، وتسريع وتيرة إدخال المساعدات إلى القطاع.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، فقد استعرض الاتصال "العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما جهود البلدين للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع، وتسريع وتيرة إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة من دون عوائق، بالإضافة إلى حماية المدنيين وفقا للقانون الإنساني الدولي".

والخميس، اعتبر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّه من السابق لأوانه القول إن تل أبيب توصلت إلى اتفاق بشأن صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس في قطاع غزة.

وقال في مؤتمر صحافي بمقر وزارة الأمن في تل أبيب: "من السابق لأوانه القول إننا توصلنا إلى صفقة تبادل جديدة مع حركة حماس"، مطالباً بـ"معرفة أسماء جميع الأسرى المحتجزين (في غزة) الذين سيكونون ضمن الصفقة المحتملة مسبقاً". وتابع نتنياهو: "لا يمكنني أن أقطع وعداً بشأن التوصل إلى الاتفاق حالياً".

وتُجرى حالياً مفاوضات بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، بغية التوصل إلى تهدئة في غزة والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين، ودعم الأوضاع الإنسانية في القطاع المحاصر.

وزير الخارجية الإيراني يتصل بنظيره القطري

كما تلقى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، استعرض "علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، وآخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، واتساع دائرة العنف في المنطقة، وتداعياته على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي". بحسب "قنا".

وأضافت الوكالة أن الجانبين ناقشا، خلال الاتصال، الجهود المتعلقة بمفاوضات العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، وأن قطر أكدت مواصلة "مساعيها لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف، في إطار جهودها لتعزيز السلم والأمن الدوليين".

واليوم الجمعة، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 16 مجزرة راح ضحيتها 193 شهيداً و920 جريحاً خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة، مع دخول العدوان الإسرائيلي يومه الـ147، بحسب مصادر طبية في قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 30228 شهيداً و71377 جريحاً، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مشيرةً إلى أن عدداً من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والإنقاذ إليهم.