دول » دول مجلس التعاون

بداية عام ساخنة.. 10 مناورات عسكرية خليجية خلال شهرين في 2024

في 2024/03/01

متابعات-

نفذت دول الخليج خلال نحو شهرين 10 مناورات عسكرية، هي الأكثر خلال السنوات الماضية من حيث التمارين المعلن عنها.

المناورات والتمارين العسكرية، التي نفذت خلال شهري فبراير ويناير الماضيين، أقيمت بين أفرع القوات داخل الدول الخليجية بشكلٍ منفرد، وأخرى مشتركة مع دول أخرى، بحسب ما رصدت صحيفة "الوطن" السعودية.

وتلك المناورات هي: "سدا التنسيق"، الذي أقيم في الهند، بين القوات البرية السعودية والجيش الهندي، فيما أقيم التمرين الجوي المشترك "رماح النصر 2024" بين القوات السعودية المختلفة.

كما أقيم تمرين "سيف السلام 12" بمشاركة أفرع القوات المسلحة ووزارتي الداخلية والحرس الوطني ورئاسة أمن الدولة، إضافة إلى عدد من الجهات الحكومية المدنية والعسكرية في المنطقة السعودية.

وأقيم التمرين الجوي القطري الباكستاني "زلزال 2" في باكستان، فيما أطلقت القوات المسلحة الإماراتية تمرين "نمر الصحراء 6" بمشاركة كتيبة مشاة آلية من القوات البرية ‫الإماراتية مع سرية من الجيش ‫الماليزي.

وأطلقت بسلطنة عمان، في يناير الماضي، مناورة "مخلب الصقر" التي نفذت بين مختلف أنواع القوات العمانية، كما أقيم في باكستان التمرين المشترك "بدر 8" الذي نفذه الحرس الوطني البحريني والجيش الباكستاني.

ونفذت قوات خفر السواحل الكويتية تمرين "المدافع المتأهبة 24" بمشاركة دول خليجية وبمشاركة قوات أمريكية وبريطانية.

ووفق بيانات معلنة حينها، فقد ركزت المناورات على "تمارين عسكرية احترافية ومبتكرة تحت عناوين وأهداف كبيرة، منها مكافحة الإرهاب، والحروب اللامتناظرة ضد العصابات والجيوش غير النظامية، والتمارين على مواجهة أسلحة الدمار الشامل مثل الأسلحة البيولوجية والنووية والكيميائية".

وتعود كثافة المناورات العسكرية المنفذة من قبل دول الخليج والشرق الأوسط، خلال الأسابيع الماضية، إلى أسباب عدة، من أهمها زيادة الاحتقان في المنطقة، والتهديدات المختلفة التي تواجه دول الإقليم، وخاصة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في الـ7 من أكتوبر الماضي.