دعوة » فتاوى

اليوم غرة رمضان بـ5 دول خليجية وتعذر رؤية الهلال بعُمان

في 2024/03/11

متابعات- 

أعلنت المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، لتكون غرته غداً الاثنين، فيما أفادت سلطنة عمان أن بداية الشهر ستكون بعد غدٍ الثلاثاء، لعدم ثبوت الرؤية من أراضيها.

وقال الديوان الملكي السعودي، في بيان مقتضب: إن "المحكمة العليا تُقرر أن يوم غدٍ الاثنين الموافق 11 مارس 2024، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام"، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكانت قناة "العربية" قد أفادت بثبوت رؤية هلال رمضان في مرصد سدير بالمملكة.

من جانبها، قالت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية: إن "اليوم هو المتمم لشهر شعبان وغداً الاثنين غرة شهر رمضان"، حسب التلفزيون القطري الرسمي.

كما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن غداً الاثنين أول أيام شهر رمضان في الإمارات بعد ثبوت رؤية الهلال.

وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في كل من الكويت والبحرين أن يوم غدٍ الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك.

فيما أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية بتعذر رؤية الهلال مساء اليوم الأحد، ليكون بعد غدٍ الثلاثاء غرة شهر رمضان في السلطنة.

وكانت الجهات الرسمية في الدول الخليجية قد دعت من يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إلى إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

كما نقلت قناة "العربية" عن الرائي متعب البرغش قوله إن 10 مراصد في السعودية ستتحرى رؤية الهلال، مشيراً إلى وجود 3 مراصد في إقليم سدير.