تواصل » صحف ومجلات

تعديلات بريطانية قد تعرقل صفقة إماراتية لشراء "تليغراف"

في 2024/03/13

متابعات-

أفادت مصادر حكومية بريطانية بتحرك الجهات الرسمية لمنع صفقة محتملة لشركة "RedBird IMI" المدعومة من الإمارات، تهدف من خلالها إلى امتلاك صحيفة "ذا تليغراف"، ومجلة "ذا سبيكتاتور" السياسية.

وبحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، أمس الثلاثاء، فإن بريطانيا تدرس تعديلات قانونية من شأنها منع أي دولة أجنبية من امتلاك مؤسسة إخبارية بريطانية، في حين تنظر الحكومة في قرار السماح لشركة "RedBird IMI" بشراء "ذا تليغراف".

ووقّع نحو 100 مشرّع من جميع الأحزاب على رسالة إلى وزيرة الإعلام لوسي فريزر، يعارضون فيها استحواذ تلك الشركة على الصحيفة وعلى مجلة "ذا سبيكتاتور" السياسية، مشيرين إلى مخاوف من إمكانية الرقابة والتدخل في السياسة التحريرية.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس اللوردات (الشيوخ)، اليوم الأربعاء، على تعديل في مشروع قانون الأسواق الرقمية والمنافسة والمستهلكين، من شأنه منح الوزراء حق وقف أي عرض من دولة أجنبية لشراء صحيفة بريطانية.

ويتوقع أن يحال مشروع القانون إلى مجلس العموم إذا حصل على موافقة "اللوردات"، كما يمكن للحكومة أيضاً اقتراح تعديلات على القانون.

يشار إلى أن "ذا تليغراف" معروضة للبيع بعد أن استولت عليها مجموعة "لويدز" المصرفية، في يونيو من العام الماضي، عقب نزاع طويل الأمد مع المالكين، عائلة "باركلي".