دول » الامارات

تعليق مفاوضات صفقة استحواذ إماراتية بدولة الاحتلال

في 2024/03/14

متابعات- 

أعلنت شركة إسرائيلية تعليق مفاوضات صفقة استحواذ كانت تجريها شركة "أدنوك" الإمارتية وشركة "BP" البريطانية؛ بسبب حالة عدم اليقين.

وبموجب بيان الشركة، فإن شركتا "أدنوك" و"BP"، علقتا مفاوضات صفقة الاستحواذ على حصة بقيمة ملياري دولار في "نيوميد إنرجي" الإسرائيلية، بينما انخفضت أسهم الشركة 8٪ في بورصة تل أبيب، يوم أمس الأربعاء.

ووفقاً لشبكة "CNBC عربية"، فإن أسهم شركة "ديليك"، الشركة الأم لـ"نيوميد"، تراجعت أيضاً بنحو 4٪، في حين قالت شركة "نيوميد": إنه "لا يوجد يقين بأن المناقشات ستستأنف، أو أنه سيتم التوصل إلى اتفاق في المستقبل، كما لا يوجد يقين فيما يتعلق ببنود الاتفاق".

ولفتت الشركة الإسرائيلية إلى أن "أدنوك" و"BP" أبدتا مجدداً اهتماماً بالصفقة المزمعة، مضيفةً أن الشركات الثلاث اتفقت؛ بسبب حالة عدم اليقين التي خلقتها البيئة الخارجية، على تعليق المناقشات المتعلقة بالصفقة المقترحة.

وقدمت شركتا "أدنوك" و"BP" قبل عام عرضاً للاستحواذ على حصّة في "نيوميد إنرجي" الإسرائيلية، بهدف إقامة مشروع مشترك يتيح لهما الوصول إلى المناطق الغنية بالغاز في شرق البحر المتوسط، وكذلك قطاع الطاقة الإسرائيلي.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك" للغاز لـ"CNBC عربية": "ضاعفنا حجم مبيعاتنا في 2023 بأكثر من 3%، ونستهدف مضاعفة هذه النسبة عام 2024".

وفي أواخر مارس من العام 2023، أعلنت شركة "أدنوك" أنها قدمت مع شركة النفط البريطانية "BP" عرضاً غير ملزم لامتلاك حصة في "نيوميد إنرجي"، تتملك الشركتان بموجبه على حصة 50٪ من الشركة الإسرائيلية.