اقتصاد » رقابة

مراقبة الأسواق في رمضان.. نهج خليجي لحماية المستهلكين

في 2024/03/16

محمد أمين - الخليج أونلاين- 

تشهد الأسواق الخليجية إقبالاً واسعاً من المتسوقين خلال شهر رمضان المبارك الذي ينعش الحركة الشرائية، في ظل إعلان الدول توفير كافة الاحتياجات من مختلف الأصناف الغذائية والسلع والاحتياجات الاستهلاكية، وخاصة المنتجات الرمضانية.

ولتشجيع المتسوقين على الإنفاق، عملت دول الخليج على تخفيض أسعار آلاف السلع في أسواقها، حيث تلعب الخصومات والعروض دوراً هاماً لجذب الزبائن، ما ينعكس بشكل إيجابي على حركة الشراء.

وتنفذ الدول الخليجية عمليات مراقبة مكثفة للأسواق خلال الشهر الفضيل لما يشهده من نشاط وزخم، وذلك بهدف ضبط الأسعار، والتأكد من توفر السلع، ما يضمن حماية المستهلك.

تكثيف الحملات التفتيشية بقطر

كما جرت العادة سنوياً، تكثف وزارة التجارة والصناعة القطرية، من حملاتها التفتيشية في الأسواق خلال الشهر الفضيل لضبط المخالفين، وإحالتهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وحثت الوزارة، المستهلكين على ضرورة المشاركة المجتمعية في الإبلاغ عن أي حالات خاصة بمخالفة الأسعار، مشيرة إلى استقبال الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل الخاصة بالوزارة.

وقبل أيام من حلول شهر الصيام، أطلقت الوزارة، "مبادرة قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة" والتي شملت أكثر من 900 سلعة، بهدف توفير احتياجات المواطنين والمقيمين من السلع الاستهلاكية بأسعار مخفضة، وشددت على ضرورة الالتزام بالأسعار المحددة حتى نهاية شهر رمضان.

كما تدعو الوزارة، كافة المستهلكين، إلى شراء كميات تكفي احتياجاتهم، واتباع إرشادات التخزين بشكل صحيح، ومعرفة الأسعار قبل البدء بالتسوق.

فريق وطني إماراتي

تشهد أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة، وفرة في المعروض من السلع والمنتجات خلال شهر رمضان المبارك، ما دفع وزارة الاقتصاد إلى تأسيس فريق وطني لمراقبة أسعار السلع والمنتجات الاستهلاكية الأساسية.

وتعمل الوزارة خلال الشهر الفضيل، على إنفاذ التشريعات والقرارات الخاصة بحماية المستهلك، وتوعية المتسوقين بالمنظومة التشريعية لحماية المستهلك، وبسياسة التسعير للسلع الأساسية، بما يدعم تعزيز المعرفة لديهم بحقوقهم والتزاماتهم عند عمليات الشراء، ومساعدتهم على القيام بممارسات استهلاكية سليمة.

كما شهدت الدولة، إطلاق عدة حملات لتخفيض أسعار السلع في الأسواق، منها حملة "تعاونية الاتحاد" لتخفيض أسعار أكثر من 4 آلاف سلعة غذائية وغير غذائية، واستهلاكية أساسية، خلال شهر الصيام.

وتمنع الإمارات، رفع أسعار 9 سلع أساسية دون الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الاقتصاد والسلطات المختصة، وهي "زيوت الطهي، والبيض، والألبان، والأرز، والسكر، والدواجن، والبقوليات، والخبز، والقمح".

آلاف الجولات التفتيشية السعودية

بدأت المملكة العربية السعودية، برصد ومراقبة الأسواق قبل حلول شهر رمضان المبارك، حيث خصصت فرقاً ميدانية ضخمة لضمان وفرة السلع، ونفذت وزارة البيئة والمياه والزراعة، 10 آلاف جولة رقابية على أسواق النفع العام والمسالخ خلال شباط الفائت، تم خلالها رصد 119 مخالفةً، وإصدار 607 إنذارات.

بدورها نفذت وزارة التجارة أكثر من 9 آلاف جولة رقابية في المنشآت التجارية بكافة مناطق المملكة خلال الأيام الماضية.

كما أعلنت عن بدء التخفيضات الموسمية لشهر الصيام وعيد الفطر، في المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية والتي تستمر حتى 14 أبريل القادم.

وتتمثل مهام الوزارة خلال شهر الصيام، التحقق من وفرة السلع والمنتجات وبدائلها في الأسواق، والتأكد من جودة السلع، والمتابعة ورصد أسعار المنتجات، والتحقق من مصداقية العروض والتخفيضات.

خطة تفتيش كويتية

وضعت وزارة التجارة والصناعة في دولة الكويت، خطة تتضمن تكثيف الجولات التفتيشية على الأسواق المحلية خلال شهر الصيام، والتي تُنفذ بشكل يومي.

ويقوم فريق المفتشين التابع للوزارة، بمراقبة الأسواق لضبط عمليات الغش التجاري، والتأكد من تواريخ صلاحية السلع الغذائية، ومن عدم التلاعب بالعروض الخاصة، إلى جانب تفتيش المخازن للتأكد من عدم تخزين سلع بهدف احتكارها لرفع سعرها ما يعد مخالفاً للقانون.

كما يتمثل دور الوزارة، بتوفير السلع للمستهلك ومتابعة الأسعار ومراقبة الأسواق، وفي حال كان هناك احتكار وارتفعت أسعار المواد، فسوف تتخذ الوزارة جميع الإجراءات القانونية اللازمة.

وتنفذ الوزارة جولات رقابية لضبط أسواق المواشي والأغنام، وحرصها على توفر اللحوم، حيث خالفت في رابع أيام رمضان، 3 من بائعي الأغنام والمواشي، لتلاعبهم ببلد المنشأ.

عُمان.. بيئة استهلاكية آمنة

في إطار سعيها لتوفير بيئة استهلاكية آمنة، تكثف هيئة حماية المستهلك في سلطنة عمان، من جولاتها على الأسواق للتأكد من توفر السلع، والتأكد من استقرارها والتزام المزودين بالقوانين والقرارات الصادرة عنها.

وتؤكد الهيئة، أهمية ضبط المخالفات، حيث تعمل على منع استغلال المزودين للموسم الرمضاني، من خلال تنفيذ حملات تفتيشية على كافة المحال التجارية، بما فيها أسواق الفواكه والخضروات وحظائر الأغنام ومحلات بيع اللحوم ووكالات السيارات ومحلات بيع الأقمشة والمصار والكميم العمانية ومحلات الخياطة وبيع العطور والبخور والمكسرات والحلويات وغيرها من القطاعات الأخرى.

كما تقوم الهيئة، بالتحقق من مصداقية العروض الترويجية الرمضانية، وتطابق العروض مع الإجراءات القانونية المعمول بها، وتعمل فرقها على متابعة الأسواق خلال فترتي الصباح والمساء طيلة الشهر الفضيل.

ولا يقتصر دور الهيئة على ذلك فحسب، بل تحرص على نشر ما سمتها "ومضات توعوية"، والتي تدعو من خلالها المستهلكين، إلى عدم الإسراف في شراء السلع الغذائية.

حملة توعوية بحرينية

تعمل وزارة الصناعة والتجارة في مملكة البحرين، على التأكد من وفرة السلع الاستهلاكية خلال شهر رمضان المبارك، حيث تكثف من حملاتها التفتيشية لمراقبة الأسواق وضمان استقرار الأسعار.

وأكد رئيس لجنة القطاع الغذائي في غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد علي الأمين، توافر جميع المواد الغذائية خلال رمضان دون أي زيادة في الأسعار.

ومع هذه الجهود، أطلقت إدارة حماية المستهلك في الوزارة، "الحملة التوعوية الاستهلاكية"، للارتقاء بالوعي الاستهلاكي خلال الشهر الفضيل.