قضاء » قضايا

الكويت.. توقعات بسحب الجنسية من 1000 شخص

في 2024/03/18

متابعات- 

كشفت صحيفة كويتية، أنه من المتوقع أن تسحب الجنسية من نحو 1000 شخص، قالت إنهم حصلوا عليها بـ"التزوير والغش".

ونقلت صحيفة "الراي" المحلية عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن اللجنة العليا لتحقيق الجنسية تواصل دراسة الملفات والتقارير، سواء الجديدة منها أو المرفوعة إليها منذ مدة طويلة، موضحة أن كل مجموعة ملفات يتم الانتهاء من بحثها تصدر القرارات الخاصة بها.

كما كشفت أن من المرتقب تقديم كشف جديد لمجلس الوزراء في اجتماعه يوم الاثنين، بأسماء أشخاص حصلوا على الجنسية "عن طريق الغش والتزوير، وذلك ضمن عملية التسلسل المتتابع للملفات".

ووفق الصحيفة، نقلاً عن مصادرها، فإنه من المتوقع أن يصل إجمالي حالات سحب وفقدان الجنسية خلال الفترة المقبلة إلى أكثر من ألف شخص.

وذكرت أنه ستشمل "من تسحب جنسياتهم والمشمولين معهم بالتبعية وذلك على مراحل عدة"، متوقعة أن ينتهي بحث غالبية الملفات الجاهزة خلال الصيف المقبل، على أن تواصل اللجنة عملها من دون توقف.

وأشارت إلى أن المتابعة كشفت عن بعض الحالات لأشخاص يحملون الجنسية الكويتية ولم يدخلوا البلاد بهوياتهم الكويتية لأكثر من 15 سنة، مضيفة: "تم رصد دخولهم باستخدام وثائق جنسيات دول أخرى".

وأضافت أن "من بين الملفات التي يتم بحثها أشخاصاً لم يستخرجوا جواز السفر الجديد (الإلكتروني)، ولم يُسجل لهم تواجد في الكويت منذ سنوات".

وتحدثت عن وجود ملف يخص أحد النواب السابقين ضمن الملفات التي يتم بحثها، وسحب الجنسية وارد في حال ثبوت وجود أي مخالفات أو شبهات، مشددة على أن التعليمات والتوجيهات واضحة وتقضي بتطبيق القانون على الجميع من دون أي استثناء، وفق الصحيفة.

ويوم السبت أصدرت الحكومة الكويتية مراسيم بسحب الجنسية من 26 شخصاً، ليبلغ إجمالي المجردين من الجنسية الكويتية 62 شخصاً، خلال مارس الجاري.

وقانون الجنسية الكويتي يحدد إجراءات وضوابط منح الجنسية، حيث صدر عام 1959، وعدلت بعض مواده بالمرسوم بالقانون رقم 100 لسنة 1980.

وتسحب الجنسية في حال منحت بطريق الغش، أو بناءً على أقوال كاذبة، وممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية.

كما تسحب من أي شخص حكم عليه خلال عشر سنوات من منحه الجنسية الكويتية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو إذا عُزل من وظيفته الحكومية تأديبياً لأسباب تتصل بالشرف أو الأمانة في تلك السنوات.