علاقات » اميركي

بلينكن يزور السعودية الأربعاء لبحث التهدئة في غزة

في 2024/03/19

متابعات- 

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، زيارة المملكة العربية السعودية، لبحث وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان: إن "بلينكن سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في مدينة جدة، ثم سيتوجه الخميس للقاء المسؤولين المصريين".

من جانبه أفاد بلينكن بأن الزيارة التي سيقوم بها إلى الشرق الأوسط ستتطرق إلى أمور عدة، من بينها التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الفلبينية مانيلا أن الجولة "ستشمل مناقشة الأسس السليمة لسلام دائم في المنطقة".

وشدد بلينكن على أنه "يتعين على (إسرائيل) إعطاء الأولوية لحماية المدنيين، وتوفير المساعدات الإنسانية لمن هم في أمس الحاجة إليها".

وأستطرد قائلاً: "ما زلنا نواجه وضعاً إنسانياً مروعاً للأطفال والنساء والرجال في غزة"، لافتاً إلى أن "سكان قطاع غزة جميعاً بحاجة إلى مساعدات إنسانية".

ويتزامن هذا مع تكرار الرئيس الأمريكي جو بايدن قلقه العميق من احتمال شن "إسرائيل"، عملية برية في رفح جنوب غزة، مشدداً على ضرورة زيادة تدفق المساعدات إلى المحتاجين في جميع أنحاء غزة، مع التركيز على الشمال"، بحسب تصريحات أدلى بها مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة، أمس الاثنين، إلى 31 ألفاً و726 شهيداً، و73 ألفاً و792 إصابة، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع.