سياسة وأمن » حروب

مسؤول أمريكي: السعودية منعت ضرب الحوثي عبر أراضيها

في 2024/03/21

متابعات- 

كشف مسؤول دفاعي أمريكي عن إجراءات وضعتها السعودية للحد من استخدام القوات الأمريكية أراضيها وأجواءها لضرب جماعة الحوثيين في اليمن.

ونقلت قناة "سكاي نيوز عربية" (مقرها الإمارات)، مساء الأربعاء، عن المسؤول الدفاعي الأمريكي قوله: إن الرياض "سمحت للطائرات الأمريكية المقاتلة بالتزوّد بالوقود فقط في مطارات القواعد العسكرية في المملكة".

وأوضح المسؤول الأمريكي (لم تذكر اسمه) أن "الأنظمة الدفاعية الصاروخية الأمريكية الموجودة في السعودية ممنوع على الأمريكيين استخدامها ضد الحوثيين".

ولم يصدر أي تأكيد أو نفي من قبل السعودية لهذه التصريحات التي أدلى بها المسؤول الدفاعي الأمريكي، إلا أنه منذ بداية التصعيد نأت الرياض بنفسها، ورفضت الانخراط في تحالف "حارس الازدهار" الذي أعلنته واشنطن، في 19 ديسمبر الماضي، كما ربطت المملكة بين التصعيد البحري والعدوان على غزة.

إلى ذلك أعلن المسؤول الدفاعي أن الولايات المتحدة عزّزت دفاعاتها الصاروخية في جزيرة سقطرى، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات تأتي تحسباً لضرب الحوثيين قواعد أمريكية في المنطقة.

وأضاف أن "هذه الإجراءات تهدف لاعتراض صواريخ طويلة المدى قد يطلقها الحوثيون"، وذلك بالتزامن مع استمرار الهجمات البحرية التي تشنها الجماعة على السفن المرتبطة بـ"إسرائيل" والولايات المتحدة وبريطانيا.

وتشن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، منذ 11 يناير الماضي، ضربات جوية على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، رداً على هجمات الجماعة المستمرة منذ أواخر أكتوبر الماضي على السفن الإسرائيلية والمرتبطة بدولة الاحتلال، أو تلك التي تذهب إلى موانئ الاحتلال، والتي أعلنت الجماعة أنها لن تتوقف إلا بتوقف العدوان على قطاع غزة.