دول » دول مجلس التعاون

اجتماع خليجي عربي بالقاهرة حول غزة يسبق آخر مع بلينكن

في 2024/03/21

متابعات- 

قالت وزارة الخارجية المصرية إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيعقد اجتماعاً مع وزراء خارجية 5 دول عربية، من بينها قطر والسعودية والإمارات، لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة، سبقه اجتماع جمع الدول العربية مع مسؤول فلسطيني.

وقبيل الاجتماع المرتقب مع بلينكن، أعلنت الخارجية المصرية بدء اجتماع يضم وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن ووزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولي وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وأوضحت الوزارة في مذكرة صادرة عنها، أن بلينكن سيجتمع، اليوم الخميس، في القاهرة، بوزراء خارجية كل من مصر وقطر والسعودية والإمارات والأردن، إضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

من جانبها نقلت قناة "الجزيرة" عن مصادر أمنية مصرية قولها: إن الدول العربية ستقدم خلال الاجتماع "خططاً لحل سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

ووفقاً للمصادر، فإن "هذه الخطط كانت معلقة، بينما كان الوسطاء القطريون والمصريون والأمريكيون يسعون إلى التوصل لاتفاق يفضي لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين".

إلى ذلك نقلت قناة "سكاي نيوز عربية"، عن مصادر مصرية وعربية، قولها إن الاجتماع السداسي مع بلينكن سيناقش محورين؛ الأول كيفية التعامل مع الوضع الحالي في غزة، والجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والمحور الثاني ما بعد الاتفاق، ومستقبل القطاع، وتمهيد الطريق لإعادة إحياء تسوية سياسية شاملة.

وعقدت اللجنة السداسية أول اجتماع لها في العاصمة السعودية الرياض، مطلع فبراير الماضي، وحينها أكد الوزراء المجتمعون ضرورة إنهاء الحرب في غزة، والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين، وإدخال المساعدات إلى القطاع.

كما أكد وزراء العرب والوزير الأمريكي حينها ضرورة اتخاذ خطوات حاسمة لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة.

وبدأ بلينكن جولته في الشرق الأوسط، مساء أمس الأربعاء، بزيارة قام بها إلى السعودية، التقى خلالها في مدينة جدة، بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لبحث التطورات في قطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس": إن الأمير بن سلمان بحث مع الوزير بلينكن "العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك، ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية".

ومن المقرر أن يزور بلينكن "إسرائيل" أيضاً، في زيارة هي السادسة إلى المنطقة، منذ الـ7 من أكتوبر، في ظل تغيرات نظرية في السياسة الأمريكية تجاه سلوك الاحتلال في غزة.