علاقات » روسي

عُمان وروسيا تبحثان تطورات غزة وسبل وقف إطلاق النار

في 2024/03/29

متابعات-

بحث وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي، أمس الخميس، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف التطورات في قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية العُمانية إن البوسعيدي أجرى اتصالاً هاتفياً مع لافروف، بحثا خلاله التطورات في غزة وجهود وقف إطلاق النار ودخول جميع المساعدات الإنسانية للقطاع دون قيود.

كما بحثا "المساعي التي تبذلها الحكومة الروسية في هذا الإطار واستضافتها مؤخراً لاجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو، من أجل توحيد وتقوية الصف الفلسطيني عبر تحقيق التوافق بين مختلف الأطراف".

ووفق البيان، أشاد وزير الخارجية العُماني "بالموقف الروسي الداعم للحقوق الفلسطينية المشروعة"، فيما أكد وزير الخارجية الروسي تأييد بلاده لـ"ترجمة الموقف السياسي الداعي لحل الدولتين إلى واقع عملي، وعقد مؤتمر دولي يؤمن متطلبات السلام العادل والدائم".

وفي ذات السياق، أكد البيان أن البوسعيدي عبر عن مواساته وتعازيه في "ضحايا الهجوم الإرهابي الدامي على قاعة كروكس للحفلات بموسكو".

وتناول الوزيران "علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها".

وتسببت الحرب الإسرائيلية في سقوط قرابة 108 آلاف شهيد وجريح، ودمار هائل بالبنى التحتية والممتلكات، ومجاعة مستمرة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل "إسرائيل" هذه الحرب رغم إصدار مجلس الأمن الدولي، الاثنين، قراراً يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".