علاقات » اميركي

أكسيوس: نتنياهو منزعج من عدم الضغط الأمريكي على قطر

في 2024/03/29

موقع "أكسيوس" الأمريكي- 

نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قوله إن الولايات المتحدة لا تمارس ضغوطاً كافية على دولة قطر في محادثات الأسرى في غزة "ويمكنها فعل المزيد".

وأضاف نتنياهو: "أشعر بخيبة أمل كبيرة لأن واشنطن جددت عقداً بشأن القاعدة العسكرية الأمريكية في قطر"، في إشارة إلى قاعدة "العديد" التي تستضيف قوات أمريكية في الدولة الخليجية.

كما نقل الموقع عن مصادر مطلعة أن "إحدى عائلات الرهائن طلبت من نتنياهو الحفاظ على علاقات جيدة مع واشنطن والرئيس جو بايدن".

وأخبرت عائلات أسرى من حملة الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية نتنياهو بأن واشنطن تعاملهم أفضل من حكومته، وفق الموقع.

يذكر أن قطر تقود تحركاً دولياً بهدف إرساء هدنة جديدة في القطاع، حيث أكدت استمرار المحادثات بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) و"إسرائيل" على مستوى الفرق الفنية، لكنها أشارت إلى وجود "صعوبات على الأرض تتعلق بالمفاوضات".

وفي 24 نوفمبر الماضي، نجحت قطر من خلال وساطة جرت بدعم مصري وأمريكي، بالتوصل إلى هدنة إنسانية مؤقتة استمرت أسبوعاً، وتضمنت وقفاً لإطلاق النار، وإطلاق سراح 240 أسيراً فلسطينياً من سجون الاحتلال، مقابل أكثر من 100 أسير لدى المقاومة، من بينهم نحو 80 إسرائيلياً.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي عدواناً وحشياً على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما تسبب بسقوط 32,623 شهيداً من الفلسطينيين، و75,092 جريحاً.