اقتصاد » اسكان ومصارف

"S&P" تثبت تصنيف عُمان عند "‭‭BB+‬‬" مع نظرة إيجابية

في 2024/03/30

متابعات- 

ثبتت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني تصنيف سلطنة عُمان عند مستوى "‭‭BB+/B‬‬"، كما عدلت نظرتها المستقبلية لها من مستقرة إلى إيجابية.

وعزت الوكالة في تقرير لها، أمس الجمعة، وهو الأول عن عُمان لهذا العام، إلى التحسن المستمر في مؤشرات أداء المالية العامة للدولة، وتحقيق فوائض مالية بجانب الجهود الحكومية لخفض صافي الدين العام.

كما تتوقع "ستاندرد آند بورز" أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسلطنة عُمان 2% في المتوسط سنوياً بين 2024-2027.

وأوضحت في تقريرها أنه "ستتحسن الميزانية العمومية للحكومة، ويمكن أن يؤدي برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى خفض الديون بشكل أسرع من المتوقع في العديد من الشركات المملوكة للدولة من دون التأثير على نتائج النمو الاقتصادي".

وفي سبتمبر 2023، رفعت "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني للسلطنة إلى "‭"BB+‬ بفضل أساسيات أقوى للاقتصاد الكلي.

لكن وزارة المالية العُمانية توقعت عجزاً في الميزانية بمقدار 640 مليون ريال (1.66 مليار دولار) في 2024، في تحول عن فائض في 2023 بفعل تأثير انخفاض إنتاج النفط والأسعار على الماليات العامة.

كما تسعى مسقط مثل جيرانها المنتجين للنفط والغاز في الخليج إلى تنويع مصادر الدخل والقطاعات الاقتصادية بعيداً عن النفط والغاز، لكنها لا تزال تعتمد إلى حد كبير على إيرادات النفط.