دعوة » مواقف

مركز الفلك الدولي يحسم الجدل: الأربعاء أول أيام العيد

في 2024/04/08

متابعات- 

حسم مركز الفلك الدولي، ومقره الإمارات، الجدل حول موعد عيد الفطر المبارك، مؤكداً استحالة رؤية هلال شهر شوال اليومالاثنين.

‏وقال المركز إن رؤية هلال شهر شوال يوم غدٍ الاثنين "مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي؛ بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس".

وأوضح في بيانٍ على صحفته في "تويتر"، أن رؤية الهلال، يوم الثلاثاء، "ممكنة بالعين المجردة من العديد من مناطق العالم الإسلامي".

‏وأشار إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين "يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقاً من خلال الحسابات العلمية القطعية".

وأضاف: "كانت إحدى توصيات المؤتمر الفلكي الثاني والذي حضره فقهاء ومتخذو قرار من العديد من الدول الإسلامية ما نصه: (إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يدعى لتحري الهلال)".

وأمس السبت، دعت السلطات السعودية المختصة إلى "تحري رؤية هلال شهر شوال"، حيث يترقب العالم الإسلامي تحديد اليوم الأول من عيد الفطر.

وبدأت كل من السعودية ومصر والإمارات وقطر والكويت واليمن لبنان وفلسطين والسودان والعراق وسوريا رمضان الاثنين 11 مارس.

وحددت 4 دول، هي سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا، الثلاثاء 12 مارس أول أيام رمضان لتعذر رؤية الهلال لديها.

ولا يستبعد أن تعلن كل من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 أبريل عيد الفطر فيها.