دول » عُمان

عُمان.. ارتفاع ضحايا السيول إلى 18 وتمديد تعليق الدراسة والعمل

في 2024/04/16

وكالات- 

أعلنت السلطات العمانية، ارتفع ضحايا السيول في سلطنة عُمان، منذ الأحد 14/04/2024، إلى 18 شخصاً على الأقل، وقررت تمديد تعليق الدارسة حضورياً، وتعليق عمل موظفي القطاع العام والخاص بعدة محافظات في السلطنة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن منسق باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة بالسلطنة محمد البوصافي قوله: إنه "تم تفعيل غرفة عمليات طوارئ"، للتعامل مع أزمة الأمطار الغزيرة والسيول التي تشهدها البلاد بسبب مرورها بـ"منخفض المطير" الجوي.

من جانبه كشف الملازم أول علي بن سعيد الفارسي، المتحدث باسم قطاع البحث والإنقاذ بهيئة الدفاع المدني والإسعاف العماني، لبرنامج "من غبشة" عبر إذاعة الشبيبة، اليوم الاثنين، أنه تم التعامل، أمس الأحد، مع ما يقارب 1500 شخص جرى إنقاذهم، سواء من مجاري الأودية أو تجمعات مائية وحتى من المدارس.

وفي سياق متصل قالت عائشة بنت جمعة القاسمية، اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني العماني: إنه "من المتوقع خلال ساعات مساء اليوم أن تشتد غزارة في الأمطار، وستكون ذروة التأثير في منتصف الليل ويوم الثلاثاء مع فجر يوم الأربعاء".

يشار إلى أن عُمان تعد من أكثر الدول العربية تعرضاً للأعاصير والعواصف المدارية على مدار 140 عاماً تقريباً، حيث يتعرض البلد الخليجي، الذي يقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية بانتظام، لآثار الأعاصير المدارية بسبب ساحله الممتد على طول بحر العرب، وهو ما يدفع السلطات إلى تدابير احترازية عند حصول طارئ مناخي.