اقتصاد » تطوير بنى

بعد الفيضانات.. رئيس الإمارات يوجه بدراسة للبنية التحتية

في 2024/04/18

متابعات-

أمر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بإعداد دراسة سريعة لحالة البنية التحتية لبلاد، مؤكداً أن سلامة السكان أولوية لدى الحكومة الإماراتية؛ وذلك على خلفية الفيضانات التي شهدتها المدن جراء الأمطار الغزيرة.

وبحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام)، الأربعاء، وجه بن زايد الجهات المعنية بسرعة العمل على دراسة حالة البنية التحتية في مختلف مناطق الدولة، وحصر الأضرار التي سببتها الأمطار الغزيرة القياسية التي شهدتها البلاد.

ووجه أيضاً بتقديم الدعم اللازم إلى جميع الأسر المتضررة من آثار الأمطار في مختلف مناطق الدولة، وأمر بنقل الأسر إلى مواقع آمنة بالتعاون مع الجهات المحلية.

وأكد بن زايد أن "سلامة المواطنين والمقيمين وأمنهم تأتي على رأس أولويات حكومة الإمارات"، معرباً عن تقديره "لمستوى الوعي والمسؤولية التي تحلى بها الجميع خلال الظروف المناخية التي شهدتها البلاد".

وثمن الرئيس الإماراتي جهود جميع العاملين في فرق الطوارئ والأزمات الوطنية والمحلية، والجهات المختصة في إدارة عمليات الإنقاذ والإجلاء خلال الأمطار والسيول والظروف المناخية الصعبة التي شهدتها الإمارات؛ مما كان له كبير الأثر في الحفاظ على الأرواح والممتلكات، بحسب "وام".

وأعلنت وسائل إعلام إماراتية وفاة شخص، وحدوث أضرار في المنازل والممتلكات، من جراء الأمطار الغزيرة والعواصف، يوم الثلاثاء، والتي تعتبر الأكبر منذ قرابة 75 عاماً.

مطار دبي يباشر العمل

من جهتها أعلنت شركة "طيران الإمارات"، في بيان، رفع تعليق إنجاز إجراءات السفر للمسافرين من دبي، لافتة إلى إمكانية العملاء إنجاز إجراءات السفر لرحلاتهم المقررة.

وشهدت إمارة دبي أمطاراً غزيرة ورياحاً وعواصف رعدية شديدة، الثلاثاء، تسببت في تعليق الرحلات عبر مطار دبي، وتحويلها إلى مطارات أخرى.

وحثت "طيران الإمارات" في البيان، عملاءها على التوجه إلى المطار فقط إذا كان لديهم حجز طيران مؤكد، حيث لا يزال المطار مزدحماً.

وأعربت عن اعتذارها الشديد للعملاء المتأثرين الذين تعرضوا للتأخير وتعطّل خطط سفرهم بسبب سوء الأحوال الجوية وظروف الطرق، وقالت: "نقدّر مدى صعوبة الأمر بالنسبة لجميع المتضررين".

وأوضحت: "بينما تمكن بعض العملاء من العودة إلى ديارهم أو الوصول إلى وجهتهم، فإننا ندرك أن الكثير منهم ما زالوا بانتظار رحلاتهم، حيث تكثّف فرقنا جهودها لإعادة جميع رحلاتنا المجدولة، بالإضافة إلى توفير أماكن إقامة آمنة ومختلف الخدمات الأخرى للعملاء المتأثرين في المطار".

وشرعت السلطات في أنحاء الإمارات بإزالة الأنقاض، أمس الأربعاء، بعد هدوء الطقس.

وتزامن هذا مع أمطار غزيرة اجتاحت دولاً خليجية أخرى، منها البحرين وقطر، وسلطنة عُمان، التي أشارت الإحصائيات إلى وفاة 19 شخصاً فيها، بينهم أطفال مدارس، من جراء الأمطار الغزيرة والمنخفض الجوي الذي استمر ثلاثة أيام.

ودفعت الحالة المناخية الراهنة عدداً من دول الخليج إلى وقف الدراسة والوظائف والتحول للدراسة والعمل عن بعد؛ حفاظاً على سلامة الطلاب والموظفين.