سياسة وأمن » تصريحات

مسؤولون إسرائيليون: لا بديل لقطر بالوساطة مع "حماس"

في 2024/04/22

متابعات- 

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم إنه لا توجد دولة أخرى قادرة على التوصل إلى صفقة بين "إسرائيل" وحركة "حماس" سوى قطر.

وبحسب ما أوردت الهيئة، الأحد، أضاف المسؤولون الإسرائيليون أن "الهجوم الإسرائيلي على قطر جاء رغم أن إسرائيل هي من طلبت من الدوحة عبر الولايات المتحدة استضافة قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في أراضيها، وأن الجيش الإسرائيلي هو من زود قطر بأسماء العائلات المحتاجة في غزة".

وأكدوا أن "الدوحة لبّت الطلبات الإسرائيلية، ولهذا السبب لا حق لإسرائيل بمهاجمتها".

وكان وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نير بركات، هاجم قطر في وقت سابق من الشهر الجاري، واتهمها بالخداع في وساطتها بين "إسرائيل" وحركة "حماس".  

كما دعا عضو الكونغرس الديمقراطي، ستيني هوير، بلاده إلى إعادة تقييم العلاقات مع قطر، واصفاً إياها بأنها غير بناءة، بسبب ما سماه عدم ممارستها ضغوطاً على حركة حماس، وهو ما رفضته السفارة القطرية، في بيان حمل لهجة حازمة تجاه هذه التصريحات.

وردّ رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قبل أيام قائلاً إن الدوحة "ترفض إساءة استخدام وساطتها لخدمة أهداف سياسية ضيقة من قبل البعض"، مؤكداً أن قطر "تعمل حالياً على إعادة تقييم هذه الوساطة بشكل كامل ودقيق".

وتؤدي قطر دوراً محورياً في الوساطة بين طرفي النزاع بغزة، ونجحت أواخر نوفمبر الماضي، في التوصل إلى هدنة مؤقتة جرى خلالها تبادل الإفراج عن أكثر من 340 أسيراً ومحتجزاً من الجانبين، بينهم 81 إسرائيلياً.