علاقات » اميركي

غزة تتصدر اجتماعين عربياً وخليجياً مع أمريكا في الرياض

في 2024/04/29

متابعات- 

عقد الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن، مع نظيرهم الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض، كما عقد اجتماع آخر ضم وزراء الخليج وأمريكا.

وجرى خلال الاجتماع العربي الأمريكي، الذي ترأسه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، مناقشة آخر المستجدات في المنطقة، وتأكيد الموقف العربي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام لقطاع غزة.

وأكد الاجتماع ضرورة حماية المدنيين في غزة وفقاً للقانون الإنساني الدولي، بالإضافة إلى مناقشة آليات رفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى مناطق قطاع كافة، بما يضمن عدم تفاقم الأزمة الإنسانية.

وتطرق الاجتماع أيضاً إلى الجهود التي تبذلها دول السداسية العربية الداعمة لمسألة الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق في تجسيد دولته المستقلة وذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، واتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة.

وضم اجتماع آخر، وزوراء خارجية دول الخليج مع بلينكن، حيث ناقش سبل تعزيز وتطوير التعاون بين الطرفين بمختلف المجالات، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها المستجدات في قطاع غزة ومدينة رفح، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وخلال كلمته أثناء الاجتماع حذر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، من أن استمرار التصعيد المتبادل بين "إسرائيل" وإيران ينذر بتفجر الأوضاع في المنطقة وتوسع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار.

كما أشار إلى أن "اجتماع اليوم يكتسب أهمية في ظل الظروف الصعبة والقاسية وغير المسبوقة التي تشهدها المنطقة".

وشدد على ضرورة مضافرة الجهود "لوقف التصعيد ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار بسبب الحرب في قطاع غزة والتصعيد العسكري بين إيران و"إسرائيل" والتوترات المتصاعدة في البحر الأحمر التي تهدد الأمن البحري وحرية الملاحة، فضلاً عن خطر الانتشار النووي والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة".

وعبر البديوي عن القلق البالغ من التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر على خلفية الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون على الملاحة البحرية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر، واصفاً إياها بأنها "تمثل تهديداً غير مقبول للتجارة العالمية وأمن المنطقة والمصالح الدولية".

كما طالب بالوقف الفوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة، وشدد على ضرورة تبني المجتمع الدولي لسياسات وتدابير فاعلة لوقف التصعيد وأعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، ولا سيما مدينة القدس والمقدسات الإسلامية.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض، حيث التقى بمسؤولين سعوديين وخليجيين لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت، السبت الماضي، أن وزير الخارجية بلينكن سيسافر إلى السعودية، الاثنين، للقاء الشركاء الإقليميين في ظل استمرار الجمود في المحادثات بين "إسرائيل" و"حماس".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، براً وبحراً وجواً، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أدى إلى استشهاد 34,454 فلسطينياً، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 77,575 آخرين، في حصيلة غير نهائية.