علاقات » اميركي

عُمان تدين "الفيتو" الأمريكي ضد عضوية فلسطين الأممية

في 2024/05/02

متابعات- 

أعربت سلطنة عُمان، عن أسفها لاستخدام الإدارة الأمريكية حق النقض (الفيتو) ضد الطلب المشروع لدولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة.

وجاء استخدام الفيتو خلال مناقشة البند الـ 63 المعني باستخدام حق النقض أمام جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد ناقشت، أمس الأربعاء، مسألة استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الذي قدمته الجزائر يوم 18 أبريل الماضي، والذي يطالب بالاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية أسوة ببقية دول العالم.

وقد صوتت 12 دولة تأييداً لمشروع القرار، وصوتت كل من سويسرا والمملكة المتحدة بالامتناع، بينما استخدمت الولايات المتحدة "الفيتو" ضده، لتنهي بذلك المحاولة الثانية التي قامت بها فلسطين للحصول على العضوية الكاملة، بعد أن فشلت عام 2011 في الوصول إلى 9 أصوات إيجابية، وهو الحد الأدنى لاعتماد أي مشروع قرار دون استخدام الفيتو.

وجاء اجتماع أمس بناء على القرار 262 /76 الذي اعتمدته الجمعية العامة في أبريل عام 2022، والذي يمنحها صلاحية الدعوة لمثل هذه المساءلة.

وبناء على القرار يمكن للجمعية الدعوة لاجتماع عام في غضون 10 أيام، بعد استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن (الفيتو) للاستماع إلى تبرير الدولة، ويتسنى لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التدقيق والتعليق والمساءلة حول المبرر.