قضاء » احكام

محكمة إسرائيلية تقرر إغلاق مكاتب "الجزيرة" لـ35 يوماً

في 2024/06/05

متابعات-

قررت المحكمة المركزية الإسرائيلية، تقليص مدة إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة" القطرية ومنعها من البث من "إسرائيل" 10 أيام، وبذلك ينتهي الحظر يوم الأحد المقبل ما لم يتم تمديده.

وقالت هيئة البث العبرية: إن المحكمة قضت بـ"إيقاف بث قناة الجزيرة وإغلاق مكاتبها وتقييد الوصول إلى مواقعها الإلكترونية، 35 يوماً وليس 45 يوماً كما سبق أن قررت الحكومة".

كما نقلت الهيئة عن محامي الدفاع عن القناة حسين أبو حسين، في بداية جلسة اليوم الأربعاء، أنه "قبل صدور القرار من وزير الاتصالات (شلومو كرعي)، لم يتم عقد جلسة استماع لمندوبي القناة، وهو ما يخالف قواعد القانون الإداري".

وأضاف أبو حسين: "إضافة إلى ذلك، استندوا في حججهم إلى انتهاك حرية الصحافة وحرية العمل".

وفي 5 مايو الماضي، قررت الحكومة الإسرائيلية وقف بث "الجزيرة" بالعربية والإنجليزية وإغلاق مكاتبها في "إسرائيل"، والاستيلاء على أجهزة تستخدمها لبث المحتوى، وتقييد الوصول إلى موقعها الإلكتروني 45 يوماً، ما لم يقرر وزير الاتصالات تمديده.

والثلاثاء الماضي، عقدت المحكمة المركزية جلسة استماع في التماس قدمته جمعية الحقوق المدنية الإسرائيلية ضد القانون الذي سُمي "قانون الجزيرة" والقاضي بمنع عمل القنوات الأجنبية التي تعتبرها الحكومة "تضر بأمن إسرائيل".

ووصفت شبكة الجزيرة قرار الإغلاق بـ"الخطوة المُمعنة في التضليل والافتراء"، وأدانت دول ومؤسسات إقليمية ودولية القرار باعتباره "هجوماً على حرية الإعلام".

وهاجم مسؤولون إسرائيليون "الجزيرة" مراراً بعد أن أفردت مساحة واسعة لتغطية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وبثت مقاطع فيديو تُظهر استهداف مسيّرات إسرائيلية مدنيين فلسطينيين وطالبي مساعدات الإسقاطات الجوية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن "إسرائيل" حرباً على غزة، خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.