ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

بلومبرغ: العلاقات الإسرائیلیة - السعودیة تتجاوز مرحلة السریة

في 2015/06/06

بلومبرغ: العلاقات الإسرائیلیة - السعودیة تتجاوز مرحلة السریة
 اعتبر الكاتب فی صحیفة "بلومبرغ" الأمریكیة، إیلی لایك، اللقاء الإسرائیلی – السعودی، یوم الخمیس فی مجلس العلاقات الخارجیة الأمریكی فی واشنطن، أنه مؤشر على أن الدولتین اللتین حافظتا حتى الیوم على سریة فیما یتعلق بالعلاقات بینهما، بدأتا تتجرآن أكثر فی إشهار هذه العلاقات، فی ظل السیاسة الأمیركیة فی المنطقة حیال إیران.
 
وأشار كاتب المقال فی بلومبرغ، الذی حضر المؤتمر الذی جمع بین مدیر عام وزارة الخارجیة الإسرائیلیة، وأمین سر بنیامین نتنیاهو، دوری غولد، وبین مسؤول سعودی، اللواء المتقاعد أنور العشقی- أشار إلى أن اللقاء، غیر العادی، خیر دلیل على ذلك.
 
وأضاف أن البارز فی خطاب الممثلین، حیث خطب العشقی بالعربیة وغولد بالإنجلیزیة، هو رؤیتهما المشتركة حول إیران، وتطرق المتحدثان كذلك إلى أهمیة السلام بین إسرائیل والدول العربیة.
 
وحسب ما قیل للایك من قبل مسؤولین من الطرفین، فإن البلدین تخشیان من الخطر الإیرانی وامتداداته فی المنطقة، وهو ما تبین لهما من خلال اللقاءات الثنائیة الخمیس التی أجریت بین مسؤولین سعودیین ومسؤولین إسرائیلیین منذ عام 2014، فی الهند، وإیطالیا، وجمهوریة التشیك.
 
وأوضح المسؤول السعودی للكاتب أن التعاون الحقیقی بین البلدین فی هذه المرحلة لیس واردا، وأن الشرط السعودی لتقدم من هذا النوع هو قبول إسرائیل المبادرة السعودیة للسلام منذ عام 2002، والتی أصبحت الیوم تُعرف بالمبادرة العربیة للسلام، بعدما صادقت علیها الجامعة العربیة.
 
ویختم الكاتب مقاله بالقول إن الانجاز الدیبلوماسی الكبیر من سیاسة أوباما إزاء إیران، أی محاولته التوصل إلى صفقة مع إیران، قد یكون خلق الظروف لتحالف سعودی- إسرائیلی ضد إیران.
 
إضافة إلى ذلك، یلاحظ أن رئیس الحكومة الإسرائیلیة، بنیامین نتنیاهو، منذ تولیه الحكومة مجددا، أصبح یتحدث أكثر فأكثر عن المصالح المشتركة مع الدول العربیة المعتدلة ضد إیران، وكذلك عن المبادرة العربیة للسلام.
mk