اقتصاد » اسكان ومصارف

970 ألف وحدة سكنية شاغرة و80 في المئة من الأسر لا تتحمّل أسعارها

في 2015/06/07

970 ألف وحدة سكنية شاغرة و80 في المئة من الأسر لا تتحمّل أسعارها 
 كشفت الاستراتيجية الوطنية للاسكان عن حجم التقديرات والطلب على الاسكان سنويا ما بين 115 ألف وحدة سكنية الى 257 الف وحدة سكنية سنويا .
وبحسب صحيفة المدينة قالت الاستراتيجية: إن هناك ما يقارب 970 الف وحدة سكنية شاغرة حيث ان لها تأثيرها على العرض والطلب الاسكاني، مشيرة الى ان نحو 80% من الاسر السعودية قد لا تستطيع تحمّل تكاليف السكن .
وحددت عددا من المكونات التي تهددها وتتمثل في ضعف القوة الشرائية لقطاع كبير من المجتمع السعودي نتيجة ارتفاع الاسعار والتضخم المحلى والارتفاع المستمر في الاسعار العالمية وايضا ارتفاع معدلات النمو السكاني الذي يؤدي الى زيارة الطلب على الاسكان الى جانب تباين التوزيع الجغرافي للسكان.
وقالت : إن هناك نقصا متزايدا في الاسكان خصوصا الاسكان ميسور التكلفة كما ان هناك تجنبا من البنوك بصفة عامة في منح القروض طويلة الاجل لاسباب تتعلق بالمخاطر ومع ذلك فان هذا الوضع قد يرتبط بغياب نظام للرهن العقاري كما ان السكن في شقق متعددة الطوابق مرضٍ تماما الا انه غالبا ما يعد بمثابة حل مؤقت توطئة لتملك فيلا او دوبليكس .
واضافت: إن لوائح تنظيم بيع الوحدات العقارية على الخرطة تواجه الانتقاد لمبالغتها في حماية المستهلك وكونها تؤثر سلبا على هذه الشريحة الهامة في قطاع الاسكان .
MK